محليات

الكويت تصنف كثالث أغنى دولة عربية والـ17 على العالم

تصدرت الكويت المركز الـ17 على قائمة أغنى دول العالم، وفقًا لموقع «24/‏‏‏‏‏7 وول ستريت» الأمريكي ، فيما جاءت بالمرتبة الثالثة عربيًا بعد قطر والإمارات اللتين جاءتا بالمركز الثاني والسابع عالميًا، واحتلت السعودية المركز 25 على العالم.

وفيما يخص أغنى بلدان العالم، جاءت ماكاو بالمرتبة الأولى، تلتها قطر ثانيًا، ثم سنغافورة ثالثًا، وبرمودا رابعًا، ولوكسمبورغ خامسًا.

وطبقًا للقائمة، بلغ نصيب الفرد في الكويت من دخلها القومي الإجمالي 58930 دولارًا في 2020، فيما بلغ الناتج المحلي الإجمالي 218.6 مليار دولار حسب إحصائية 2019، أما متوسط العمر المتوقع عند الولادة فيبلغ في الكويت 75.5 سنة.

وللوصول لأغنى البلدان في العالم، استعرض موقع «وول ستريت» بيانات نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي لـ 193 دولة ومقارنتها مع البيانات المتاحة من البنك الدولي.

ولفت الموقع إلى أن الكويت واحدة من أغنى دول العالم حيث يبلغ نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي ما يقرب من 59000 دولار، ويعتمد جزء كبير من النشاط الاقتصادي للبلاد على قطاع النفط والغاز الطبيعي. تمثل إيرادات موارد النفط – قيمة إنتاج النفط الخام مطروحاً منها تكلفة إنتاجه – أكثر من 42 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلد.

 

ولفت إلى أن جميع الدول الغنية في العالم تميل إلى أن يكون لديها فساد قليل نسبيًا، وفقا لمنظمة الشفافية الدولية.

في حين أن درجة الكويت 42 من أصل 100 في مؤشر مدركات الفساد لعام 2020 الصادر عن منظمة الشفافية الدولية تعتبر منخفضة بين أغنى دول العالم، إلا أنها لا تزال أعلى من معظم الدول. مبينًا أنه ثبت أن الفساد يعيق النشاط الإقتصادي والنمو من خلال تثبيط الابتكار والتسبب في تراجع كفاءة الأنظمة الإقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى