غير مصنف

الكويت تشارك في الدورة الـ31 للمؤتمر العام للهيئة العربية للطاقة الذرية بتونس

انطلقت، اليوم الجمعة، أعمال الدورة العادية الـ31 للمؤتمر العام للهيئة العربية للطاقة الذرية، والتي تستمر يومًا واحدًا بمشاركة الدول الأعضاء بالهيئة من بينها وفد من وزارة الكهرباء والماء الكويتية.

وبحث المشاركون في الدورة، التي عقدت بمقر الهيئة العربية للطاقة الذرية في تونس وترأسها الدكتور صالح ولد مولاي من موريتانيا، الإطار العام للاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية (2020 – 2030) لا سيما صياغة المرحلة الثانية من الاستراتيجية بشكلها التفصيلي، بما في ذلك مؤشرات الأداء والمشاريع المنبثقة عنها.

كما ناقشوا مشروع الشبكة العربية للرصد الإشعاعي والبيئي إضافة إلى تشكيل هيئة الرقابة المالية والإدارية للدورة المالية (2019-2020)، وموازنة الهيئة العربية للطاقة الذرية لعامي (2020 و2021) إذ تم الانتهاء من معظم العجز في ميزانية الهيئة هذا العام بعد سداد معظم المستحقات المالية.

ووافق المشاركون على إقامة مؤتمرين متخصصين في العام المقبل؛ وهما (المنتدى العربي الخامس حول آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة الذرية)، والذي سيعقد في مصر، و(المؤتمر العربي الـ15 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية) والذي ستستضيفه الأردن.

وأعرب المشاركون عن شكرهم للدول الملتزمة بسداد حصتها السنوية في الهيئة، ومنها الكويت التي أوفت بالتزاماتها كافة.

وكانت قد انعقدت أعمال المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية في دورته العادية الـ63 يوم الأثنين الماضي، واستمرت 3 أيام في مقر الهيئة في تونس.

وترأس وفد الكويت في أعمال المجلس التنفيذي والمؤتمر العام الوكيل المساعد لمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه بوزارة الكهرباء والماء المهندس خليفة الفريج، فيما ضم الوفد أيضًا المهندسين بمشاريع المحطات مشاري معرفي وأحمد الكندري.

وتهدف الهيئة العربية للطاقة الذرية إلى توحيد جهود الدول العربية والتنسيق بين أنشطتها في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، ونشر المعلومات العلمية والتقنية، ونتائج البحوث وتبادل المنشورات والمطبوعات والوثائق في مجال العلوم النووية واستخداماتها السلمية، وإعداد وتدريب القوى البشرية العاملة في الاختصاصات المختلفة ذات الصلة بالعلوم النووية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى