محليات

الكويت تسعى وراء المزيد من التعاون العربي الأفريقي

عبرت الكويت عن املها بالمزيد من التعاون العربي – الأفريقي وهي تستشرف المستقبل القريب جدًا، الذي سيشهد عقد القمة العربية – الأفريقية الخامسة في الرياض أواخر الشهر الجاري.

ورد ذلك مع كلمة الكويت التي ألقاها المندوب الدائم السفير منصور العتيبي في جلسة مجلس الأمن حول “القرن الأفريقي ” مساء أمس الإثنين.

ومن جانبه أضاف العتيبي “لعل أبرز عنوان لارتباط موضوعنا بشأن القرن الأفريقي مع السلم والأمن هو عقد هذه الجلسة في أعقاب حصول رئيس الوزراء الاثيوبي آبي احمد على جائزة نوبل للسلام”.

كما لفت العتيبي إلى أن ما يجمع الجزيرة العربية والمنطقة العربية بأسرها بالقرن الأفريقي تاريخ متشابك بأواصر إجتماعية ودينية وثقافية وإقتصادية وأمنية جعلت من المنطقتين جزأين لا ينفصلان من امن بعضهما.

فيما أكد أنه مثلما تلعب جامعة الدول العربية دورًا مهما في أمن القارة الأفريقية فإن للإتحاد الأفريقي ولهيئة “الايقاد” دورًا محوريًا في الأمن الاستراتيجي العربي.

وذكر العتيبي بكل تقدير ما تحقق في الماضي القريب عبر دور قيادات المنطقة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وقيادات دول القرن الأفريقي من أجل تقريب المواقف وتحقيق السلام.

كما أشار إلى أن المصالحة بين إثيوبيا واريتريا والتقارب بين اريتريا وجيبوتي وإتفاق السلام المنشط في جنوب السودان والدور الكبير للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي في حفظ السلم والأمن في الصومال والحوار مع الحركات المسلحة في السودان جميعها أمثلة لارادة قيادة وشعوب القرن الأفريقي.

كما أعرب عن ترحيبه بالزيارات من قبل الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية لدول القرن الأفريقي متطلعًا للمزيد منها في المستقبل مع التشجيع على تواصل الإهتمام بهذه المنطقة المحورية التي ينعكس أمنها على أمن الملاحة والتجارة الدوليين.

وصرح العتيبي “إن ما ذكرته نائبة الأمين العام بشأن تمكين المرأة ودورها في صنع السلام وبنائه ينبهنا إلى أن الاستثمار في الإنسان وفي المرأة والشباب خاصة لا يقتصر على الحرب او السلم بل هو مشروع غير منقطع تترابط فيه أمور عدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى