محليات

الكويت تحتفي غدا بمرور 60 عام على تشكيل أول حكومة رسمية

يتزامن غدا الاثنين مع الذكرى الـ60 لتشكيل أول حكومة لدولة الكويت حيث أصدر الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح طيب الله ثراه مرسومًا أميريًا في 17 يناير 1962 بتشكيل أول حكومة للبلاد برئاسته.

وتضمن تشكيل الحكومة الكويتية الأولى المسماة ب(الحكومة الانتقالية) بعد سبعة أشهر من استقلال البلاد وإلغاء إتفاقية الحماية البريطانية في 19 يونيو عام 1961.

وقد جاءت تلك الحكومة رغم التحديات والتهديدات الخارجية للأمير الراحل طيب الله ثراه الذي تمسك بدفع البلاد قدما نحو بناء الدولة الحديثة ومؤسساتها بنظامها الديمقراطي.

وشملت الحكومة الأولى لدولة الكويت 14 وزيرً 11 منهم من الأسرة الحاكمة هم الشيخ صباح السالم الصباح نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية والشيخ محمد الأحمد الجابر الصباح للدفاع والشيخ سعد العبدالله السالم الصباح وزيرا للداخلية.

كما ضمت الشيخ سالم العلي السالم الصباح وزيرا للأشغال العامة والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وزيرا للارشاد والأنباء والشيخ مبارك الحمد الصباح وزيرا للأوقاف والشيخ جابر العلي السالم الصباح وزيرا للكهرباء.

وضمت أيضا من الأسرة الحاكمة الشيخ جابر الأحمد الصباح وزيرا للمالية والاقتصاد والشيخ عبدالله الجابر الصباح وزيرا للتربية والتعليم والشيخ خالد العبدالله السالم الصباح وزيرا للجمارك والموانئ.
وتضمنت الحكومة ثلاثة وزراء هم أعضاء منتخبون في المجلس التأسيسي المكون من 20 عضوا منتخبا وهم حمود الزيد الخالد الذي عين وزيرا للعدل ومحمد يوسف النصف وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل وعبدالعزيز الحمد الصقر وزيرا للصحة العامة.
وعلى الرغم من ترؤس الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح هذه الوزارة إلا أن الشيخ صباح السالم الصباح وكل بإدارتها اليومية.
وأخذت هذه الوزارة على عاتقها مع أعضاء المجلس التأسيسي صياغة دستور دولة الكويت المعمول به حاليا وتشكلت في هذا الاطار لجنة وضع الدستور المكونة من خمسة أعضاء برئاسة وزير الداخلية الشيخ سعد العبدالله الصباح وعقدت هذه اللجنة 23 جلسة شارك فيها عدد من الخبراء القانونيين الضالعين في الدساتير من دول عدة.
وعند انتهاء اللجنة من الصيغة النهائية للدستور الجديد وعرضه على المجلس للتصويت أمر أمير البلاد الراحل أبناء الأسرة الحاكمة من الوزراء بالامتناع عن التصويت على أي مادة واقتصاره على الوزراء المنتخبين وأعضاء المجلس حتى يكون الدستور الكويتي شعبيا.
وفي 11 نوفمبر 1962 صادق أمير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح طيب الله ثراه على دستور البلاد بعد موافقة المجلس بالإجماع على صيغته النهائية حتى لقب الشيخ عبدالله السالم (بأبي الدستور).
واستمرت هذه الحكومة في أداء عملها حتى تشكلت الوزارة الثانية في 28 يناير عام 1963 بعد انتخابات أول مجلس أمة بصورته الحديثة ووفق الدستور الجديد في 23 يناير 1963 إذ تم اختيار 50 عضوا بواقع خمسة أعضاء عن كل دائرة من الدوائر الانتخابية العشر.
وتوالت عقب ذلك تشكيل الحكومات حتى بلغ عددها منذ الاستقلال حتى اليوم 39 حكومة تشكل آخرها في 28 ديسمبر الماضي برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وضمت 15 وزيرا من بينهم أربعة وزراء من أعضاء مجلس الأمة.
وكان للمرأة الكويتية نصيب في تولي الحقائب الوزارية لا سيما مع تطور الحياة السياسية في البلاد إذ أعطيت حقوقها السياسية في الترشح والانتخاب وبلغ عددهن حتى اليوم عشر وزيرات وكانت أول من حمل لقب وزيرة في تاريخ الكويت الدكتورة معصومة المبارك في عام 2005 وتوالى بعد ذلك تعيين النساء وتكليفهن بحقائب وزارية مختلفة ممن عملن في السلك الأكاديمي أو الوظيفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى