عام

الكويتية لجودة التعليم: الغش يهدم قيم النزاهة والمثابرة ويهدد منظومة التعليم

قالت الجمعية الكويتية لجودة التعليم إن الحياة التعليمية تتعرض منذ فترة ليست بالقصيرة لظاهرة انتشار الغش، سواء في التعليم العام أو التطبيقي أو الجامعي.

وحذرت الجمعية، الخميس، من أن هذه الظاهرة تهدم قيم النزاهة والمثابرة في التحصيل العلمي عند الطلبة، ويهدد منظومة التعليم ويقوض أركان تهيئة رأس المال البشري وحاضر ومستقبل الأمة.

وأعربت الجمعية الكويتية لجودة التعليم عن بالغ استيائها من تكرار التساهل مع ظاهرة الغش، التي تقدمت في شأنها ببلاغين للنيابة العامة مدعمان بالمستندات والأدلة في سنوات سابقة.

وأكدت الجمعية على كامل استعدادها لتوفير التطبيقات لبرنامج كشف سماعات الغش في جميع مراكز الاختبارات، مشيرة إلى أنها تأمل من وزارة التربية والتعليم العالي التعاون السريع مع الجمعية في شأن هذه الخطوة.

وناشدت الجمعية المسؤولين والمجتمع المدني بضرورة التصدي لهذه الظاهرة ودعم الجمعية في مبادرتها الهادفة إلى تجريم الغش بما فيها استخدام سماعات الغش وتجريم تداولها في الأسواق التجارية والتعامل معها كسائر المواد المحظورة والممنوعة قانونًا وتغليظ العقوبة على هذه الجريمة.

ودعت الجمعية بضرورة التصدي لظاهرة توافد بعض الطلبة للمستشفيات لاستخراج السماعات من آذانهم بعد الاختبارات، وذلك من خلال أن يتم إصدار وبشكل عاجل قرار وبروتوكول تعاون بين وزارة الصحة ووزارة التربية ووزارة الداخلية لضبط الطلاب وأولياء أمورهم ممن يذهبون لطوارئ المستشفيات لإخراج السماعات بعد الاختبارات، وهم في معظم الأحيان المسؤولين -للأسف- عن شرائها لأبنائهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى