محليات

الفلكي السعدون يعلن عن قيام عطارد بظاهرة شبه نادرة الإثنين المقبل

أعلن الفلكي الكويتي عادل السعدون أن يوم الإثنين المقبل الموافق 11 نوفمبر الجاري سيشهد عبور كوكب عطارد أمام الشمس في إحدى الظواهر الفلكية شبه النادرة وتحدث 13 مرة في كل قرن.

وأوضح السعدون، اليوم الاثنين، أن هذه الظاهرة ستكون حدثًا عالميًا يشاهد في معظم الدول إذ سيعبر عطارد في 11 الجاري أمام قرص الشمس، وسيشاهد كبقعة سوداء صغيرة تتجه من يسار الشمس إلى يمينها.

فيما أضاف أن العبور في العالم سيبدأ الساعة 3:35 مساء بتوقيت الكويت وينتهي في الساعة 9:4 مساء أي مدة العبور تأخذ 5:28 ساعات وفي الكويت يبدأ العبور في الساعة 3:35 مساء أيضا لكن ينتهي الساعة 4:55 مساء عندما تغيب الشمس، ويكون أيضًا وقت بلوغ عطارد في مركز الشمس وتكون مدة العبور في الكويت 1:20 ساعة.

كما أشار إلى أن آخر عبور لعطارد أمام الشمس كان في عام 2016 وسيعبر المرة القادمة عام 2032 موضحًا أن هذا العبور يحدث فقط في شهري مايو أو نوفمبر.

وكشف أنه في نوفمبر يكون عطارد في العقدة الصاعدة وفي مايو يكون في العقدة النازلة ولا يحدث العبور إلا إذا كان عطارد في إحدى العقدتين.

ومن جانبه، حذر السعدون إلى خطورة التحديق في الشمس أثناء العبور لأن أشعة الشمس المحتوية على الأشعة فوق البنفسجية تتلف شبكية العين وتؤدي إلى عمى دائم أو جزئي.

وشدد على وضع واقي للعين باستخدام فلاتر خاصة لرؤية الشمس أو الزجاج الذي يستخدم في عمليات لحام الحديد وهو من نوع مقياس 14 ومتوفر في محلات بيع المواد الإنشائية ومن الخطأ استخدام أقراص الكمبيوتر أو أفلام أشعة إكس أو أفلام التصوير أو الزجاج المدخن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى