محليات

الفلكي السعدون: الجمعة ٢٤ أبريل الجاري أول أيام شهر رمضان

صرح الفلكي الكويتي عادل السعدون إن أول أيام شهر رمضان المبارك يصادف فلكيًا يوم الجمعة الموافق 24 شهر أبريل الجاري ولن يكون ممكنًا رؤية الهلال في الكويت في حين ستتم رؤيته بصعوبة في جنوب ليبيا والمغرب.

كما ذكر السعدون لوكالة الأنباء الكويتية الكويتية (كونا) اليوم الأحد أن يوم الخميس الموافق 23 الجاري سيقترن القمر مع الشمس (ولادة القمر) في تمام الساعة 26ر6 صباحًا وبنفس المساء سيغيب القمر في الساعة 11ر7 مساء بعد الشمس التي تغيب في الساعة 51ر6 مساء.

فيما أضاف أنه ستكون مدة بقاء الهلال بالسماء بعد مغيب الشمس (مكث القمر) 20 دقيقة وهي مدة غير كافية لرؤية الهلال سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب لأن عمر القمر منذ إقترانه بالشمس 12 ساعة و25 دقيقة.

وتابع السعدون أن الهلال لم يشاهد في تاريخ الرؤية المدون منذ عقود خلال فترة 12 ساعة و25 دقيقة مبينًا أن إرتفاع الهلال عن الأفق وقت غروب الشمس 3 دقائق و56 ثانية وهي مدة غير كافية لرؤيته.

وأشار إلى أن استطالة القمر وهي البعد الزاوي بين الشمس والقمر ستكون 6 درجات و 55 ثانية وهي أيضًا زاوية غير كافية لتتم رؤيته.

فيما أوضح أنه بالنظر إلى “اشتراكنا بنفس الليل مع هاتين الدولتين يمكن إعتبار اليوم التالي بداية شهر رمضان الفضيل فلكيًا وعليه سيكون يوم الجمعة 24 أبريل غرة الشهر الفضيل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى