محليات

العربية لضمان الاستثمار تطالب بتكثيف جهود جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

لفتت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) اليوم الخميس إلى أهمية تكثيف الجهود لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الدول العربية خصوصًا مع تصاعد حدة المنافسة بين دول المنطقة والعالم على جذب المستثمرين.

ومن جانبه ذكر المدير العام للمؤسسة عبدالله الصبيح ضمن بيان صحفي بمناسبة إصدار النشرة الفصلية الثانية (ضمان الاستثمار) لعام 2021 ان المؤسسة لا تستبعد أن يتواصل الأداء الإيجابي للاستثمارات الأجنبية المباشرة في الدول العربية خلال العام 2021 بعد إرتفاعها غير المتوقع بنسبة 5ر2 في المئة خلال عام 2020.

كما ذكر الصبيح أن هذا التباين فيما بين عدد وتكلفة مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة في الدول العربية التي شهدت تراجعا من جهة وما بين نمو حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر يعود لعمليات الاستحواذ والاستثمار في الادوات الاخرى وقد يعزز من التوقعات الإيجابية.

وأوضح أن قاعدة بيانات مؤسسة (اف دي آي) العالمية تشير الى تراجع عدد المشاريع الأجنبية في المنطقة في النصف الاول من عام 2021 بمعدل 9ر6 في المئة الى 285 مشروعا وتكلفتها الاستثمارية بمعدل 8ر16 في المئة الى 4ر12 مليار دولار وذلك مقارنة مع الفترة المناظرة لها بعام 2020.

وأفاد بأن خصوصية الحالة العربية والنشاط الاستثنائي المتوقع لعدد من الدول في مجال استقطاب المشاريع وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر فضلا عن التطورات الوبائية والسياسية والاقتصادية في المنطقة ستكون عوامل حاسمة في تحديد شكل وحجم المحصلة النهائية لعام 2021.

وأكد أن المؤسسة ستكثف جهودها في مجال تقديم حزم تأمين تغطي مخاطر سياسية وتجارية متنوعة قد يتعرض لها المستثمرون الأجانب في دول المنطقة الى جانب تكثيف جهود نشر الوعي بتطورات مناخ الاستثمار وتحدياته والمطلوب لتحسينه بالتعاون مع الدول الأعضاء.

يذكر أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) تأسست في عام 1974 كهيئة عربية مشتركة مملوكة من قبل حكومات الدول العربية إضافة إلى أربع هيئات مالية وتتخذ من دولة الكويت مقرا لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى