عام

العجيري العلمي: نجم الثريا يعاود الطلوع بسماء الكويت في 7 يونيو المقبل إنذارًا بدخول مربعانية الصيف

كشف مركز العجيري العلمي عن أن نجم الثريا يعاود الطلوع مجددًا في سماء الكويت في 7 يونيو المقبل بعد غيابه لـ 40 يومًا، واختفائه في موسم الكنة ليعود محملًا برياح شديدة متقلبة الاتجاهات والسرعات وهي إنذار بدخول (مربعانية الصيف).

وأضاف المركز، في بيان له، اليوم السبت، أن يوم الأربعاء الموافق 7 يونيو المقبل سيشهد طلوع (الثريا) من جهة الشرق في سماء البلاد لمدد 13 يومًا إذ يستمر النجم في حركته وسط السماء وصولًا ليوم الإثنين 19 يونيو المقبل، ويمكن مشاهدته حينها لمدة طويلة.

وذكر أنه خلال (طلوع الثريا) تشرق وتغرب الشمس في أقصى نقطة لها تقريبًا من الجهة الشمالية، ويشتد الحر والسموم، ويجف العشب، ويكثر فيها هبوب الرياح والعواصف.

وأضاف أنه خلال طلوع الثريا يستمر موسم البوارح الذي يحمل رياحًا شمالية غربية محملة بالغبار والأتربة، والتي تمتاز بأنها رياح مستمرة وغير مستقرة.

ولفت إلى أن طلوع الثريا هو بداية مربعانية الصيف وينتهي في 20 يونيو المقبل بطلوع نجم التويبع (الدبران) في حين تثبت الشمس لعدة أيام إذ تتعامد على مدار السرطان في 21 يونيو المقبل إيذانًا بحدوث (الانقلاب الصيفي).

وبين المركز أن طلوع الثريا الذي يصادف نهاية الأسبوع الأول من شهر يونيو يشهد رياحًا عاصفة مثيرة للغبار مع هيجان لأمواج أعالي الخليج وجزء من بحر العرب، والتي تعرف باسم البوارح، ويصاحبها غبار وارتفاع في درجة حرارة الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى