محليات

العتيبي يعلن عن خطة وزارة الكهرباء لتركيب 800 ألف عداد ذكى

توقع استبدال جميع العدادات في البلاد خلال 2 إلى 3 سنوات

أعلن وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية الدكتور مشعان العتيبي عن خطة الوزارة لتركيب نحو 800 ألف عداد ذكي.

وأضاف أن الوزارة تتوقع استكمال استبدال جميع العدادات في البلاد خلال فترة ما بين سنتين وثلاث سنوات.

وقال الوزير العتيبي في كلمته خلال حفل تدشين العدادات الذكية لوزارة الكهرباء إنه إنطلاقاً من اليوم الثلاثاء يتم تدشين وتشغيل المنظومة الجديدة.

وأوضح أنه تم توقيع عقد توريد 200 ألف عداد كمرحلة أولى، والمناقصة للمرحلة الثانية في طريقها للطرح.

وأضاف أن استبدال جميع العدادات في البلاد سيكون خلال فترة تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات، وفق استراتيجية تركيب تبدأ بالمناطق الاستثمارية والتجارية أولا ثم باقي القطاعات.

 

 

وأوضح أن الوزارة تبنت مشاريع رائدة عدة جميعها تهدف إلى تحسين منظومة الشبكة الكهربائية والمائية، مع تقديم خدمات جديدة للعملاء بجودة واستمرارية عالية من خلال التكنولوجيا الحديثة.

وذكر إن تطلعات ورؤية كويت جديدة 2035 المستقبلية في تحقيق الاستدامة والبنية التحتية المتطورة، من شأنها خلق بيئة اقتصادية جاذبة.

تجعل الكويت في مصاف الدول المستقطبة للاستثمارات، وأيضا خلق بيئة تكنولوجية حديثة تكفل تقديم الخدمات بأعلى مستوى وأفضل طريقة.

وقال العتيبي إنه تماشياً مع برنامج عمل الحكومة نحو تحقيق التحول الرقمي الذي تهدف إليه رؤية 2035، فإن أهم أركانها البنية التحتية المتطورة الممهدة للتحولات الكبرى.

والتي تشهدها البلاد من توسع عمراني في المدن الإسكانية الجديدة، وخطط مستقبلية تتطلب العمل الجماعي نحو كويت جديدة.

 

 

وبين أنه على الرغم من جميع العقبات التي تسببت بها جائحة كورونا، والتي تسببت في نقص إنتاج القطع الإلكترونية على مستوى العالم.

فإن الوزارة اتخذت جميع التدابير بالتعاون مع الشركة الموردة والشركة المصنعة لتجاوز هذه العقبات، وساهم ذلك في تمكين الإطلاق.

وتقدم بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا المشروع مبينا أن ذلك ثمرة من العمل الدؤوب وتضافر الجهود لأبناء الوزارة والعاملين فيها على مدى سنوات سابقة.

من جانبه قال مدير إدارة متابعة العقود والصيانة بقطاع خدمات العملاء المهندس ملوح العجمي إن العدادات التقليدية تصاحبها مشاكل تتلخص في طول دورة تسجيل القراءة للعداد.

إذ يتوجب زيارة ميدانية ويساهم ذلك في تأخير عملية التسجيل وتراكم المديونيات، وأيضا الأخطاء البشرية سواء من المسجل أو مدخل البيانات وأيضا احتمالية تعطل العداد فترات طويلة.

وذكر العجمي إن العدادات الرقمية تتميز بإرسال القراءات مباشرة إلى النظام عن طريق شريحة الاتصال من دون تدخل بشري.

وفي حالة وجود مشكلة في العداد الذكي يرسل تنبيها إلى مركز التحكم، ويتم إرسال فرق الصيانة مباشرة إلى الموقع.

مبيناً أن ذلك يساهم في تسهيل العملية حيث تصدر الفاتورة مباشرة للعميل إلكترونيا ويمكن الدفع عن طريق تطبيق الوزارة.

وأشار إلى أن ذلك يتيح للعميل قياس معدل الاستهلاك والتحكم به من خلال متابعة قراءة العداد مباشرة، ما يسهم في ترشيد إستهلاك الكهرباء والماء، لافتاً إلى إمكانية تحويل العدادات إلى نظام الدفع المسبق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى