محليات

الطيران المدني يتخذ إجراءات عاجلة عبر كاباسكا للحد من إنتشار الأوبئة في النقل الجوي

شدد رئيس إدارة الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود، على ضرورة إتخاذ إجراءات عاجلة ومتعارف عليها، من خلال منظمة كاباسكا المعنية بالإجراءات الصحية لتفادي إنتشار الأوبئة والأمراض المعدية في النقل الجوي.

ورد ذلك في كلمة الحمود الذي ترأس الجانب الكويتي خلال إجتماع وكالة النقل الجوي الدولية «آياتا»، الذي عقد أخيرًا عبر إتصال مرئي لبحث خطة إعادة تشغيل الرحلات التجارية لشركات الطيران في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا.

كما أكد الحمود خلال الإجتماع على ضرورة دعم شركات الطيران في هذه الأزمة، كونها أولى الجهات التي تأثرت بشكل كبير اقتصاديًا، إضافة إلى أنه من المتوقع بأن تكون آخر الجهات التي تتعافى من آثارها.

وأشاد الحمود بالسياسة التي انتهجتها الكويت، واصفاً اجراءاتها بالرائدة والفعالة في التعامل والحد من انتشار فيروس كورونا.

من جانبه قال الرئيس الإقليمي للوكالة محمد البكري، إن قطاع الطيران والنقل الجوي وشركات الطيران والمطارات هي أكثر الجهات تأثراً بهذه الأزمة وعلى كل المستويات والصعد، وحث جميع الدول وشركات الطيران على الاستفادة من الخطة المقترحة من اتحاد النقل الجوي الدولي لإعادة تشغيل الرحلات التجارية.
وذكر البكري أن المنظمة الدولية ستعقد مؤتمرات عالمية أخرى مشابهة، لتغطية العمليات التشغيلية العالمية للنقل الجوي، مبيناً أنه سيتم إخطار الدول والشركات والأعضاء بما تتمخض عنه تلك المؤتمرات وتزويدهم بالدراسات والتوصيات.
ومن ناحيته استعرض المدير العام للمنظمة أليكسندر دي جونك، خطة الوكالة المقترحة لإعادة تشغيل الرحلات التجارية لقطاع الطيران والنقل الجوي، فيما تناول رئيس الاقتصاديين في المنظمة براين بيرس التأثيرات الاقتصادية على صناعة الطيران في ظل هذه الأزمة.
وتضمن الاجتماع مناقشة مجموعة محاور بحضور نحو 100 مشارك، يمثلون عدداً من المنظمات الدولية منها منظمة الطيران المدني الدولية والمجلس الدولي للمطارات، وناقشوا خلاله كل المعوقات التي يتطلب التغلب عليها وتجاوزها للبدء في مرحلة إعادة تشغيل الرحلات التجارية والإجراءات التي يتوجب اتباعها.
واستعرض الاجتماع الاجراءات الوقائية والصحية الواجب اتباعها مع السلطات الصحية، في مرحلة البدء بإعادة التشغيل بالتنسيق مع المنظمة العالمية للصحة لتطبيقها على المسافرين من خلال مقاييس معتمدة يتوجب اتباعها قبل المضي قدما في مرحلة إعادة التشغيل. كما بحث المجتمعون أوجه التعاون وكيفية سرعة التنسيق بين جميع الشركاء المحليين والدوليين، لضمان صحة وسلامة وكفاءة وأمن تفعيل النقل الجوي من جديد بصورة طبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى