علوم وتكنولوجيا

الطريقة المثالية لتقوية جهاز المناعة كما يقول خبراء التغذية

على الرغم من عدم وجود حل سحري لتحسين وتقوية مناعتك بشكل سريع، ولكن يمكنك إتخاذ خطوة واحدة سهلة لتعزيز دفاعات جسمك ضد الأمراض.

يقول الخبراء أنه يمكن للإنسان القيام بعدة أشياء لدعم جهاز المناعة، وهى:

– ممارسة الرياضة بانتظام

– الحفاظ على وزن صحي

– الحصول على نوم جيد

– الحد من التوتر

– عدم التدخين أو استخدام التبغ

 

والشيء الأول الذي يمكنك القيام به لمساعدة جهازك المناعي هو إتباع نظام غذائي صحي، نظام غني بمجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، وقليل من الأطعمة المصنعة، والسكر المضاف، والصوديوم.

ابحث عن الأطعمة الكاملة، وليس المكملات الغذائية، حيث تحتوي الفواكه والخضروات على العناصر الغذائية التي تدعم جهاز المناعة بشكل مباشر، بما في ذلك اثنين من أهمها: فيتامين د وفيتامين سي.

بينما يمكن أن تساعد الفيتامينات والمكملات الغذائية في سد الثغرات في نظامك الغذائي، فإن أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية الأساسية هي الحصول عليها مباشرة من الطعام.

الفواكه والخضروات التى تقوي جهاز المناعة
الفواكه والخضروات التى تقوي جهاز المناعة

كما تقول عيادة كليفلاند: يمتص جسمك ويستخدم الفيتامينات والعناصر الغذائية بشكل أفضل عندما تأتي من مصدر غذائي طبيعي.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من المغذيات الدقيقة، والمواد الكيميائية النباتية الطبيعية، التي قد تعمل معًا بشكل تآزري لإنتاج فوائد في الجسم.

كما تزيد الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة المصنعة والسكر والصوديوم المضافين من خطر زيادة الوزن أو السمنة، ومرض السكري، وأمراض القلب، وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، وجميع الحالات التي ترهق جهاز المناعة.

أطعمة تحتوى على فيتامين سى
كيف يبني فيتامين سي المناعة؟

هناك أدلة قوية على أن فيتامين سي يدعم المناعة، وقد كتب باحثون دراسة نشرت في مجلة Nutrients: يساهم فيتامين C في الدفاع المناعي، من خلال دعم الوظائف الخلوية المختلفة لكل من الجهاز المناعي الفطري والتكيفي.

ويؤدي نقص فيتامين ج إلى ضعف المناعة، وزيادة التعرض للعدوى، كما يبدو أن مكملات فيتامين ج قادرة على الوقاية من إلتهابات الجهاز التنفسي وعلاجها.

وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين سي: الفواكه الحمضية، والفلفل، والتوت، والخضروات الصليبية مثل البروكلي وبراعم بروكسل.

أطعمة تحتوى على فيتامين د
أطعمة تحتوى على فيتامين د
كيف يعزز فيتامين د المناعة؟

صرحت المعاهد الوطنية للصحة أن فيتامين (د) يساعد في تنظيم وظيفة المناعة، في حين أن جامعة هارفارد T.H. تقول إن الدراسات المختبرية تشير إلى أن فيتامين (د) يمكن أن يساعد في السيطرة على العدوى، وتقليل الإلتهاب، وإبطاء نمو الخلايا السرطانية.

وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين (د): الأسماك الدهنية مثل السلمون، والرنجة، والماكريل، وصفار البيض، والكبد، والحليب المدعم.

ومع ذلك قد يكون من الصعب الحصول على ما يكفي من فيتامين د من الطعام وحده، لذا فإن تناول مكمل فيتامين د بعد إستشارة الطبيب يمكن أن يكون مفيدًا.

وقال الدكتور أنتوني فوسي أكبر خبراء الأمراض المعدية أن هناك دليل جيد على أنه إذا كان لديك مستوى منخفض من فيتامين (د)، فإن لديك ميلاً أكبر للإصابة بالعدوى عندما تكون هناك عدوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى