علوم وتكنولوجيا

الصحة: لم نرصد أي حالة مصابة بمرض جدري القرود في الكويت

صرحت وزارة الصحة عبر صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الإجتماعي بأنه لم يتم رصد أي حالة مصابة بمرض جدري القرود في الكويت.

وقالت الوزارة في بيانها: نطمئن السادة المواطنين والمقيمين الكرام بأنه لم ترصد الوزارة أي حالة مصابة بمرض جدري القرود “Monkeypox” في البلاد.

وأكدت على متابعتها عن كثب تطورات ومستجدات المرض عالمياً، مع إتخاذها الإحتياطات الإحترازية اللازمة بشأنه، متمنين للجميع موفور الصحة والسّلامة.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أنه تم تأكد 92 إصابة، إضافة إلى 28 حالة يجري التحقق منها في 12 دولة.

والجدير بالذكر أن جدري القردة مرض نادر يحدث أساساً في المناطق النائية من وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الإستوائية الماطرة.

ويُنقل فيروس جدري القردة إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن إنتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال إنتقاله من إنسان إلى آخر.

ولا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاعة عالية في الوقاية أيضاً من جدري القردة.

وجدري القردة مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ، يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان، وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة.

ومع إنتهاء مرض الجدري بشكل عام في 1980، فإن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا.

وقد كُشِف لأوّل مرّة عن هذا الفيروس في عام 1985 بالمعهد الحكومي للأمصال الكائن في كوبنهاغن بالدانمرك، أثناء التحري عن أحد الأمراض الشبيهة بالجدري فيما بين القردة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى