محليات

الصحة: تمكين مراكز الرعاية الأولية من تقديم الخدمات الصيدلانية الإكلينيكية

قرارات بتوسيع نطاق الخدمات والممارسات الصيدلانية بالمرافق الصحية

قام وزير الصحة الدكتور خالد السعيد بإصدار عدداً من القرارات بشأن توسيع نطاق الخدمات والممارسات الصيدلانية في المستشفيات والمراكز التخصصية.

وتشمل القرارات أيضاً التي أصدرها الوزير من تمكين مراكز الرعاية الأولية من تقديم الخدمات الصيدلانية الإكلينيكية.

وصرح وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية الدكتور عبدالله البدر إن هذه القرارات تهدف إلى رسم نطاقاً أوسع للخدمات.

وكذلك الممارسات الصيدلانية المقدمة في المستشفيات والمراكز التخصصية، ومراكز الرعاية الأولية، وتمكن من إستثمار القوى العاملة الصيدلانية وفق كفاءتها ومؤهلاتها.

وأوضح البدر أن ذلك يتماشى مع التوسع العالمي في مهنة الصيدلة، والتطور في كفاءات ومؤهلات الصيادلة، بما يلبي احتياجات المجتمع.

وأضاف أن القرارات حددت الحد الأدنى للخدمات الصيدلانية التي يجب تقديمها في المستشفيات والمراكز التخصصية ومراكز الرعاية الأولية التابعة للوزارة.

كما أنها أعطت المستشفيات والمراكز مساحة لإختيار الخدمات الصيدلانية الإضافية، بما يلبي الاحتياجات الفعلية للمرضى والمجتمع الذي تخدمه المنشأة الصحية.

وذكر البدر أن هذه القرارات تسهم في ترشيد إستخدام الدواء، وتحسين إدارة العلاج الدوائي للمرضى، وتقليل الهدر في الموارد والتكاليف.

وأشار إلى أن القرارات تشمل أيضاً خدمة الإدارة الشاملة للأدوية في العيادات الخارجية، بالإتفاق مع الفريق الطبي المختص لتقييم الجرعات.

وتهدف أيضاً إلى تحديد ما يتناسب مع احتياجات المرضى من الأدوية، وكذلك إعداد البروتوكولات العلاجية والمسارات الإكلينيكية.

وبين أن هذه القرارات جاءت بالتعاون بين لجنة تطوير مهنة الصيدلة في الوزارة، وكلية الصيدلية في جامعة الكويت، وخبراء الجمعية الأمريكية للصيادلة (ASHP).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى