العرب والعالم

الصحة العالمية: نمتلك الأدوات لإنهاء كورونا لكنها غير موزعة بتساوٍ في العالم

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن العالم يملك الأدوات لإنهاء جائحة كورونا حتى لو تخطى عدد الإصابات المسجل يوميًا الأرقام القياسية.

وأضاف غيبرييسوس، بحسب ما نشرته شبكة cnn، اليوم الجمعة: بعد مرور عامين، بتنا نملك الأدوات التي تخوّلنا محاربة كورونا، بيد أنّها موزعة على نحو غير متساوٍ حول العالم. في إفريقيا، 3 من 4 عاملين في قطاع الصحة لم يتلقوا اللقاح، فيما يتلقّى الناس في أمريكا وأوروبا الجرعة الثالثة.

وأكد مدير الصحة العالمية أن فجوة اللامساواة بالحصول على اللقاح هي التي أعطت الفرصة لنشوء متحورات جديدة، الأمر الذي يحجزنا داخل دوامة من الخسارات والمصاعب والقيود.

وأشار إلى أنه إذا وضعنا حدًا لعدم المساواة، نقضي على الجائحة، وينتهي هذا الكابوس العالمي الذي اختبرناه جميعًا، وهذا ممكن.

وأوضح مدير منظمة الصحة العالمية أنّه سيتعاون مع الحكومات لإعطاء الأولوية لإيصال اللقاحات إلى المبادرات العالمية، مثل «كوفاكس» و«أفات»، بهدف تطعيم 70% من الناس في دول العالم بحلول منتصف عام 2022.

وتابع قائلًا: “بعد سنتين، بتنا نعرف هذا الفيروس جيدًا، ونعلم التدابير الوقائية المثبتة للحد من انتقال العدوى، مثل ارتداء الكمامات الواقية، وتفادي التجمعات، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وتنظيف اليدين، والعناية بصحة الجهاز التنفسي من خلال فتح النوافذ للتهوئة، وإجراء الاختبارات، وتتبع المخالطة”.

وأردف: “نعلم كيف نعالج المرض، ونحسن فرص البقاء على قيد الحياة للأشخاص الذين يعانون من المرض الشديد، مع كل ما اكستبناه والقدرات التي نتمتع بها اليوم، أصبحت فرصة القضاء نهائيًا على الجائحة في متناول يدينا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى