محليات

الشؤون: 260 مليون دينار ميزانية المساعدات الإجتماعية التى تصرف لـ 15 فئة

كشفت الوكيل المساعد لقطاع التنمية الإجتماعية بوزارة الشئون الإجتماعية الكويتية هناء الهاجرى أن الميزانية السنوية للمساعدات الإجتماعية تفوق 260 مليون دينار كويتى، تصرف تحت بند المساعدات العامة.

وأشارت الهاجرى أن عدد الفئات المستحقة للمساعدات تبلغ 15 فئة، وفقاً لقانون المساعدات، وهى فئات إما أن تكون ضعيفة الدخل، أو ليس لها دخل نهائي.

وأوضحت أيضاً أن ميكنة المساعدات أدت إلى توفير الوقت والجهد للمواطنين، وإلى فلترة وضبط تلك المساعدات التى تقدم.

تضع دولة الكويت نصب عينيها رعاية أهل الكويت ومساعدتهم فى النهوض بأعباء الحياة، لاسيما بعض الشرائح الإجتماعية التى تكون فى أمس الحاجة للمساعدة.

لذا وجد قانون المساعدات الإجتماعية الذى يساعد 15 فئة من محدودى الدخل بمبلغ إجمالى يصل إلى 260 مليون دينار كويتى، يصرف من ميزانية وزارة الشئون الإجتماعية.

وصرحت هناء الهاجرى أن من بين الفئات التى تستحق الدعم والمساعدة هى فئات المطلقات الذين ليس لديهم مصدر للدخل، فتقوم وزارة الشئون بتقديم المساعدة لهم بقيمة 559 دينار.

أما إذا كان لديهن مصدر آخر للدخل، فإنه يتم إحتسابه ضمن هذا المبلغ، بحيث يخصم من مبلغ المساعدات ويتم إعطائهن الفرق ليصل للمبلغ المحدد.

وصرحت الهاجرى أنه لتذليل الصعوبات وتوفيراً للوقت والجهد، فقد تم ميكنة تلك المساعدات الإجتماعية وربطها مع الجهات الحكومية، من أجل تقديم أفضل الخدمات لهم.

وأوضحت الهاجرى أن هذا الربط المميكن أتاح للوزارة معرفة ما إذا كان الشخص الذى يحصل على مساعدات لم يبلغ أنه إلتحق بوظيفة وأصبح له مصدراً للدخل.

هناك عدة مراحل نهائية سيتم توافرها فى عملية الربط الإلكترونى، علماً بأن المساعدات تصرف عن طريق 28 وحدة إجتماعية ، موزعة على جميع محافظات البلاد.

وصرحت مديرة إدارة الرعاية السكنية بوزارة الشئون الإجتماعية حياة الفيلكاو أنه سيتم تطوير وتحديث البيانات آلياً من خلال الربط مع الجهات الحكومية الأخرى، وتطوير وحدة إرسال للرسائل النصية تذكيراً للمنتفعين من قرب إنتهاء المدة.

وأضافت الفيكاو أنه أيضاً يتم تطوير نظام الرعاية من خلال موقع وزارة الشئون، ومن خلال الهواتف المحمولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى