محليات

الشؤون تكشف عن لائحة جارٍ إعتمادها تحدد للجمعيات الخيرية السقف وآليات الصرف للأسر المتعففة

كشفت وزارة الشؤون الإجتماعية اشتراطاتها على الجمعيات الخيرية الحصول على موافقتها، قبل استيراد أي منتجات غذائية من الخارج.

ومن جانبها ذكرت مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في الوزارة هدى الراشد، في تصريح صحافي، إن «الوزارة تمنح الموافقة للجمعيات الخيرية في شأن استيراد المواد الغذائية مع تحديد الأصناف وتنظيمها»، مؤكدة منع أي جمعية من استيراد الأصناف الغذائية دون الموافقة المسبقة.

أما فيما يخص شروط الإستفادة من المساعدات بعد توحيد العمل عبر المنصة الإلكترونية، أوضحت الراشد، أن «الوزارة تعمل لأن تكون أوجه الصرف موحدة وفق آلية محددة تنظم الصرف من خلال تحديد سقف مالي محدد للمساعدة». وأشارت إلى أنه سيتم تحديد السقف بعد الإتفاق مع الجمعيات الخيرية بشكل يناسب الأسر ويمنع تعدي السقف المحدد، والشامل بدل الإيجار ومساعدات الاسرة المعيشية.

كما أوضحت أنه «يمكن أن تستفيد الحالة من جمعية واحدة وفي حال الاستفادة من أكثر من جهة خيرية يجب أن يتم توثيق وتبرير استثناء الصرف من اكثر من مصدر لذات الأسرة».

على صعيد اخر أما إذا كان هناك مبالغ معينة تصرفها الجمعيات، ذكرت أن «المبالغ تصرف وفق قدرات الجمعيات، إذ إن هناك جمعيات قدراتها ان تدفع 50 او 100 دينار وهذا لا يكفي مصرف الاسرة، لذا فبالإمكان استثناء الأسرة والاستفادة من جمعية أخرى ولكن ضمن السقف المحدد لمساعدة الأسر»، مشيرة إلى أن «هناك لائحة جارٍ اعتمادها تحدد السقف وآليات الصرف للأسر المتعففة والصرف، بما فيها بدل الايجارات بموجب الشيكات لمصلحة الخدمة او كوبونات لصرف المواد الاستهلاكية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى