سياحة

السياحية تعلن تطوير وتحديث مشروعات رئيسية وزيادة رأس المال 250 مليون

أعلنت شركة المشروعات السياحية الكويتية عن تطوير وتحديث 11 مشروعاً رئيسياً، بزيادة رأس مال الشركة 250 مليون دينار كويتي، أى نحو 830 مليون دولار أمريكي.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة المشروعات السياحية عبدالوهاب المرزوق اليوم الثلاثاء عن استراتيجية الشركة الجديدة فى عمليات التطوير والتحديث.

وأضاف المرزوق في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي الخاص بإنطلاق استراتيجية الشركة الجديدة، واستعراض مشاريعها الحالية والمستقبلية، أنه تم تطوير الاستراتيجية بناء على استشارات مع خبراء دوليين، وشركاء محليين، وهيئات حكومية.

وذكر أن شركة المشروعات السياحية لديها 95 مبادرة استراتيجية تقدر تكلفتها بمبلغ 379 مليون دينار كويتى، أى نحو 1.26 مليار دولار أمريكى، موزعة على مدى 10 سنوات

موضحاً أن نسبة 94 في المئة من هذه المبادرات ستوزع على النفقات الرأسمالية للمشاريع الحديثة، في حين أن 6 في المئة منها سيتم توزيعها على مبادرات تمكينية التي تتمثل في العمل التشغيلي الاعتيادي.

 

إنقسام مشاريع الشركة الـ 11 إلى مرحلتين:

وأوضح أن مشاريع الشركة الـ11 تنقسم إلى مرحلتين، مبيناً أن المرحلة الأولى تشمل على 3 مشاريع، وهي مشروع استراحة النويصيب الذي ينتهي في الربع الثالث من العام القادم.

ومشروع نادي رأس الارض الذي ينتهي في الربع الرابع من عام 2022، ومشروع شاطئ المسيلة الذي ينتهي في الربع الثالث من عام 2023.

وذكر أن المرحلة الثانية تشتمل على 8 مشاريع وهي، شاطئ العقيلة الذي ينتهي في الربع الرابع من عام 2023، ومشروع منتزه الشعب الذي ينتهي في الربع الرابع من عام 2025.

ومشروع منتزه جنوب الصباحية الذي ينتهي في الربع الثاني من عام 2026، ومشروع منتزه جليب الشيوخ الذي ينتهي في الربع الثاني من عام 2027.

وأوضح المرزوق أن من ضمن مشاريع الشركة الـ 8 مشروع استراحة العبدلي الذي ينتهي في الربع الرابع من 2023، ومشروع استراحة السالمي الذي ينتهي في الربع الرابع من عام 2024.

ومشروع نادي اليخوت الذي ينتهي في الربع الثاني من عام 2026، وأخيراً مشروع منتزه الخيران الذي ينتهي في الربع الثالث من عام 2030.

وأشار إلى أن المشاريع الجديدة ستساهم في إحداث تأثير اجتماعي واقتصادي إيجابي في الكويت، من خلال تطوير الرأسمال البشري.

وخلق فرص العمل وزيادة الطلب على السياحة، موضحاً أنه سيتم تطوير هذه المشاريع والمرافق وفق خطة مالية مستدامة.

 

مكونات مشاريع استراحات النويصيب والعبدلي والسالمي:

من جهتها قالت مساعد الرئيس التنفيذي للشؤون الفنية رغداء الهرمي في كلمة مماثلة أن مكونات مشاريع استراحات النويصيب والعبدلي والسالمي تشتمل على:

سوق مركزي، ومنطقة غسيل السيارات، ومطاعم، ومقاهي، ومحلات خدمية، ومواقف للسيارات، ومنطقة صيانة السيارات.

وأضافت الهرمي أن أهم مكونات مشروع نادي رأس الأرض هي: نادي الأطفال، ومطاعم، ومحلات تجارية، وصالونات للرجال والنساء.

مشيرة إلى أن أهم مكونات مشروع شاطئ المسيلة، مطاعم، ومقاهي، وألعاب مائية، وأحواض السباحة، ولعبة المغامرات، وملاعب رياضية.

وأوضحت أن أهم مكونات مشروع شاطئ العقيلة، محلات تجارية، وأحواض السباحة، وجناح للتأجير اليومي، وملاعب رياضية.

مبينة أن مشروع نادي اليخوت يحتوي على: مطعم رئيسي، ومحلات تجارية، ومبنى متعدد الأدوار للقوارب، ومقاهي.

بدوره أكد مدير إدارة التحول في الشركة أحمد الجوعان في كلمة مماثلة أن المشاريع الحديثة التي ستقوم بها الشركة ستؤدي إلى إحداث تأثير إجتماعي وإقتصادي إيجابي، من خلال السياحة العائلية في الكويت.

وأضاف الجوعان أن هذه المشاريع ستقوم كذلك بدور قيادي في تمكين بيئة مشجعة على السياحة في البلاد، والتحول إلى نموذج يحتذى به في إحداث تغيير جذري في القطاع العام.

الجدير بالذكر أن شركة المشروعات السياحية قد تأسست في عام 1976 كشركة مملوكة بالكامل للدولة، وتعنى بتشغيل وإدارة المرافق السياحية والترفيهية في الكويت.

وتدير حالياً 13 مرفقاً سياحياً وهم: أبراج الكويت، ومنتزه الخيران، وشاطئ المسيلة، وشاطئ العقيلة، والواجهة البحرية، ونادي الشعب البحري.

كما تضم أيضاً نادي رأس الأرض البحري، ونادي اليخوت، ونادي الفحيحيل البحري، والجزيرة الخضراء، والحديقة السياحية، ومجمع أحواض السباحة، وكيبل بارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى