العرب والعالم

السعودية تعلن رفع جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بكوفيد-19

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، رفع جميع الإجراءات الإحترازية والوقائية الخاصة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

واشتمل القرار على عدم إشتراط لبس الكمامة في الأماكن المغلقة، بإستثناء بعض الأماكن مثل المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية بأنه بناءً على متابعة الوضع الوبائي لجائحة فيروس كورونا وما رفعته الجهات الصحية المختصة.

وللمكتسبات العديدة المتحققة في مكافحة الجائحة ثم الدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة، وتضافر الجهود الوطنية الفعالة من الجهات كافة.

والتقدم في برنامج اللقاحات الوطني، وإرتفاع نسَبْ التحصين والمناعة ضد الفيروس في المجتمع، فقد تقرر ‏رفع الإجراءات الإحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا، وفقاً لما يلي:

أولاً: عدم إشتراط لبس الكمامة في الأماكن المغلقة، بإستثناء المسجد الحرام، والمسجد النبـوي الشـريف، والأماكن الـتـي يصـدر بشـأنها بروتوكولات مـن قبـل هيئة الصحة العامـة.

أو المنشـآت والمناسبات والفعاليـات ووسائل النقـل الـتي ترغب بتطبيق مستويات حمايـة أعلـى مـن خـلال الإستمرار بإشتراط لـبس الكمامـة للـدخول إليهـا.

ثانيًا: عدم اشتراط التحصين والتحقـق مـن الحالة الصحية في تطبيـق (توكلنـا) للـدخول إلى المنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليـات وركوب الطائرات ووسائل النقـل العـام.

وذلك بإستثناء الـتي تقتضـي طبيعتهـا إشتراط التحصين، أو الاستمرار في التحقـق مـن الحالـة الصـحية حسـب مـا تـحـدده البروتوكولات الصـادرة.

ثالثًا: تـكـون مـدة إشتراط أخـذ الجرعة التنشيطية (الثالثة) من لقاح (كوفيد-19) لمغادرة المواطنين إلى خارج المملكـة (ثمانيـة) أشـهر بـدلاً مـن (ثلاثة) أشهر مـن تلقـي الجرعة الثانية.

ويستثنى مـن ذلـك الفئات العمرية الـتـي تحـددها وزارة الصحة أو المستثناة بحســب مـا تظهـر حالتهـم الصحية في تطبيق (توكلنـا).

وأكد المصدر أهمية الإستمرار في إستكمال تنفيذ الخطة الوطنية للتحصين، ويشمل ذلك أخذ الجرعات التنشيطية المعتمدة من اللقاح.

وأوضح أن الإجراءات المتخذة أعلاه تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، وذلك حسب تطورات الوضع الوبائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى