العرب والعالم

السعودية: بدء محادثات ثنائية بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جدة

أعلنت وزارة الخارجية السعودية أن ممثلين عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بدأوا السبت محادثات تمهيدية باستضافة من المملكة في مدينة جدة.

وقالت الوزارة، في بيان لها، مساء أمس الأحد، إن المملكة والولايات المتحدة الأمريكية حثت الطرفين على الانخراط بجدية في المحادثات؛ وذلك لتحقيق أهداف وقف فعال قصير المدى لإطلاق النار والعمل على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية الطارئة واستعادة الخدمات الأساسية ووضع جدول زمني لمفاوضات موسعة للوصول إلى وقف دائم للأعمال العدائية.

وأضافت أن الطرفين أعربا عن تحملهما لمسؤولية رفع المعاناة عن الشعب السوداني بما يتضمن الوصول إلى اتفاق على الإجراءات الأمنية لتيسير وصول المساعدات الإنسانية العاجلة واستعادة الخدمات الضرورية لمن هم في حاجة إليها.

وأشارت الخارجية السعودية إلى أن الطرفين شرعا في مراجعة إعلان الالتزام بحماية المدنيين وتيسير واحترام العمل الإنساني في السودان، وشرعا أيضًا في مناقشة الإجراءات الأمنية التي عليهما اتخاذها من أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية العاجلة واستعادة الخدمات الضرورية بما يتفق وإعلان المبادئ.

ولفت البيان إلى أن المملكة والولايات المتحدة أعربتا عن ترحيبهما بالتزام الطرفين بتوجه بناء قائم على الاحترام المتبادل، وحثت كلا منهما على احترام وقف إطلاق النار القائم حاليًا والامتناع عن القيام بأي أفعال استفزازية على الأرض؛ للحفاظ على مناخ إيجابي للمحادثات التمهيدية الحالية.

وأفادت بأن المحادثات استمرت أمس الأحد، كما ستستمر خلال الأيام التالية على أمل الوصول إلى وقف فعال وموقت لإطلاق النار؛ حتى يمكن إيصال المعونات الإنسانية لمن هم في حاجة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى