العرب والعالم

الخارجية: أهمية دور لجنة حقوق الإنسان العربية كآلية نفخر بها

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون حقوق الإنسان السفير طلال المطيري على أهمية دور لجنة حقوق الإنسان العربية لجنة الميثاق كآلية عربية نفخر بها ضمن آليات منظومة حقوق الإنسان التابعة للجامعة العربية.

وأعرب المطيري، في تصريح صحفي له، في ختام اعمال اجتماع تشاوري حضوري برئاسته، اليوم الأربعاء، عن أمله فى أن تواصل لجنة حقوق الإنسان دورها فى ترسيخ ما ورد فى الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

من جانبه، أكد رئيس لجنة الميثاق المستشار جابر المري على أهمية هذا الاجتماع مع ممثلي الدول الأطراف كنهج سنوي ثابت نحاول تأسيسه فى تجسير العلاقة ما بين اللجنة والدول الأطراف، مشيرًا إلى أن الاجتماع ركز على مواضيع داخلية لها علاقة بالتعاون والشراكة بين اللجنة والدول الأطراف.

وأوضح المري أن اللجنة منبثقة عن الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي أقرته القمة العربية بتونس عام 2004 ودخل حيز النفاذ في عام 2009 بعد أن صادق عليه سبع دول عربية وبلغ عدد الدول المصادقة عليه حتى الآن 16 دولة عربية.

وأشار إلى أن اللجنة مكونة من سبع شخصيات مشهود لها بالخبرة والنزاهة والاستقلال تنتخبهم الدول العربية الأطراف في الميثاق، ويعملون بشكل مستقل عن الحكومات والجامعة العربية من أجل تقييم أوضاع حقوق الإنسان في الدول العربية الأطراف.

وأفاد المري أن ذلك يكون من خلال دراسة التقارير وتقديم الملاحظات والتوصيات للدول من أجل العمل على تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى