تحقيقات وتقاريرمجلس الأمة

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 36 سؤالاً معتمداً و6 اقتراحات برغبة واقتراح بقانون

شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الماضي فى الفنرة من 25 إلى 30 ديسمبر2021.

توجيه 15 نائبا 36 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة إلى 12 وزيرا، وتقديم 6 اقتراحات برغبةً واقتراحاً واحدا بقانون، وفيما يلي التفاصيل:

 

الاقتراحات بقانون:

أعلن النواب أسامة الشاهين ود. حمد المطر و د. عبد العزيز الصقعبي ود. صالح المطيري وخليل الصالح عن تقدمهم باقتراح بقانون في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

الاقتراحات برغبة:

– أعلن 4 نواب عن تقديمهم 6 اقتراحات برغبة بشأن زيادة عدد مقاعد الدراسة في معهد الاختصاصات الطبية (كيمز).

ومنع عرض المكملات والمنتجات الغذائية إلا بعد أخذ موافقة وزارات الصحة والتجارة وبلدية الكويت، وتعديل لائحة البعثات الداخلية، وإنشاء عدة جسور مشاة في محافظة الجهراء وجاء على النحو التالي:

– أعلن النائب يوسف الغريب عن تقدم 3 اقتراحات برغبة بشأن زيادة عدد مقاعد الدراسة في معهد الاختصاصات الطبية (كيمز).

ومنع عرض المكملات والمنتجات الغذائية إلا بعد أخذ موافقة وزارتي الصحة والتجارة وبلدية الكويت، وموافقة وزارة الإعلام على النشر.

وتعديل لائحة البعثات الداخلية وإضافة بعثات الماجستير للطلبة الخريجين من الجامعات الخاصة في الكويت.

– أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه باقتراح برغبة بمنح مسميات (فنية) لخريجي تخصص المعلوماتية وإدارة المعلومات الصحية من كلية الطب المساعد.

ومساواتهم مع خريجي الكلية نفسها في العلاوات والبدلات.

– أعلن النائب أسامة المناور عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن إطلاق اسم المغفور له عبد الله تيفوني على أحد الطرق الرئيسة في منطقة كيفان.

– كما أعلن النائب مرزوق الخليفة عن تقدمه باقتراح برغبة بإنشاء عدة جسور مشاة في محافظة الجهراء حسب الحاجة إليها، خصوصا ما بين مجمع وارة التجاري وجمعية الجهراء التعاونية.

 

الأسئلة البرلمانية:

وجه 15 نائبا 36 سؤالا إلى 12 وزيرا، شملت استفسارات عن بعض الموضوعات في الوزارات والجهات التابعة، ( جميع الأسئلة تم توجيها إلى الحكومة السابقة) وجاء تفصيلها كالتالي:

وجه النائبان د. حمد المطر و د. عبد العزيز الصقعبي 6 أسئلة لكل منهما، كما وجه النائبان مهلهل المضف و د. محمد الحويلة 4 أسئلة لكل منهما.

ووجه النائبان د. عبد الله الطريجي و د. بدر الملا 3 أسئلة لكل منهما، كما وجه النائب خالد العنزي سؤالين إلى وزيرى التعليم العالى والشباب.

كما وجه النواب د. صالح المطيرى وأسامة المناور وعبد الله المضف، ومرزوق الخليفة ومهند الساير وأحمد الحمد وبدر الحميدي وحمدان العازمى سؤالا واحدا لكل منهم.

خلال الأسبوع الماضي تلقى الوزراء 36 سؤالا من 15 نائبا إلى 12 وزيرا، وجاء وزيرى المالية ووزير الدولة للشؤون الإقتصادية والإستثمار خليفة حمادة.

وكذلك وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 7 أسئلة لكل منهما.

 

الأسئلة الموجهة لوزير المالية ووزير الإسكان:

وجاءت أبرز أسئلة وزارة المالية والاستثمار عن التعويضات المسددة من قبل الجمهورية العراقية لصالح الكويت، والدعوى المنظورة أمام القضاء البريطاني.

وقائمة لجميع أصول الشركة الكويتية للإستثمار، وموافقات بلدية الكويت بشأن وجود محل تجاري في شارع خالد بن الوليد في منطقة شرق ملاصق لأسوار مقبرة شرق في هذا الشارع.

كما جاءت أبرز أسئلة وزير البلدية والإسكان والتطوير العمراني، عن بيان تفصيلي لجميع العقود المرتبطة بأعمال مدينة جنوب سعد العبد الله السكنية

والاستراتيجية المتبعة في شأن الاستثمار في المناطق السكنية، وقيمة الميزانية المرصودة لدعم الأعلاف، وخطة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية

وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي من المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية للسنوات الخمس المقبلة، وخطة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لتشجير وإنشاء حدائق في منطقة الفنيطيس.

 

الأسئلة الموجهة لوزيرة الأشغال ووزير الكهرباء:

تلقى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، 4 أسئلة أبرزها سبب طلب وزارة المواصلات نقل تبعية إدارة النقل البحري وإدارة التدقيق والجودة البحرية إلى مؤسسة الموانئ الكويتية

وكذلك الشركة التي أشرفت على تصميم مبنى الركاب (T2)، وعدد القطاعات التابعة للإدارة المركزية للإحصاء.

كما تلقى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي، 3 أسئلة عن لجنة المشروعات التعاونية الوطنية.

وإجمالي المبالغ الموردة من الجمعيات التعاونية منذ عام 2018، وأسباب تحويل عامل الأمن إلى وظيفة فنية، والسعة التخزينية للمياه في حالة الطوارئ داخل دولة الكويت.

 

الأسئلة الموجهة لوزير النفط ووزير الإعلام:

تلقى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، 3 أسئلة عن عدد المقبولين وأسمائهم ونسبهم في الاختبار والمقابلة في إعلان شهر أغسطس للعام 2021.

والخاص بذوي الخبرة لدى عقود المقاولين، واختصاص الهيئة في «متابعة التطورات المستجدة في القانون الدولي في مجال حماية البيئة.

كما تلقى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطيري، 3 أسئلة بشأن وكالة الأنباء الكويتية.

واستغلال جزء من أرض الاتحاد في منطقة العديلية لبناء مجمع تجاري، وكشف بعقود الاحتراف التي أبرمها نادي الصليبيخات الرياضي مع اللاعبين في مختلف الرياضات.

 

الأسئلة الموجهة لوزير التجارة ووزير الداخلية:

تلقى وزير التجارة والصناعة د. عبد الله السلمان، سؤالين بشأن بعض القسائم الصناعية المؤجرة من الدولة التي انتهت عقودها.

ووجود محل تجاري في شارع خالد بن الوليد في منطقة شرق ملاصق لأسوار مقبرة شرق في هذا الشارع.

كما تلقى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي الصباح، سؤالين عن موافقة إدارة الفتوى والتشريع وديوان المحاسبة على العقد المبرم بين الوزارة وشركة (ع.م.ت.د).

وعدد من ثبت حصولهم على الجنسية باستخدام مستندات غير صحيحة.

 

الأسئلة الموجهة لوزير العدل ووزير الخارجية:

تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي، سؤالين عن الأنظمة.

والتي تعرضت للتعطل خلال عملية الصيانة الأخيرة ومدة توقفها عن العمل، وعدم الالتزام بضوابط قانون الإجراءات والمحاكمات

كما تلقى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، سؤالا عن خطة الوزارة لإبرام الاتفاقيات الدولية اللازمة مع دول الجوار لتوفير الربط المائي في حالة الطوارئ.

 

الأسئلة الموجهة لوزير التربية ووزير الدفاع:

تلقى وزير التربية د. علي المضف، سؤالا عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية لسرعة إنشاء مدارس في منطقة الفنيطيس.

كما تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، سؤالا عن دور الإدارة العامة للطيران المدني خلال مرحلة تصميم مشروع مبنى الركاب (T2).

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 36 سؤالا معتمدا و6 اقتراحات برغبة واقتراح بقانون
الحصاد البرلماني في أسبوع.. 36 سؤالا معتمدا و6 اقتراحات برغبة واقتراح بقانون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى