تحقيقات وتقاريرمجلس الأمة

الحصاد البرلماني في أسبوع… 35 سؤالاً معتمداً وإقتراحان برغبة وإقتراح بقانون

شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الماضي فى الفترة من 29 يناير إلى 03 فبراير 2022:

نشر 35 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة موجها من 12 نائباً إلى 12 وزيراً، وتقديم اقتراحين برغبة، واقتراح واحد بقانون، وفيما يلي التفاصيل:

 

الاقتراحات بقانون:

أعلن النواب بدر ناصر الحميدي، مهلهل المضف، د. حسن جوهر، د. عبد العزيز الصقعبي ود. بدر الملا عن التقدم باقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم (2 مكرراً) إلى القانون رقم 12 لسنة 2020.

في شأن حق الاطلاع على المعلومات، بشأن حق صاحب الملف، أو من يمثله أو يفوضه قانوناً للاطلاع على كافة ما أدرج بملفه من مستندات أو مكاتبات.

وتصحيح وتصويب ما يكون قد شابه من خطأ، أو استغلال أو إدخال بيانات أو أشخاص على الملف من دون حق، أو سند بسبب إستغلال البعض له على في غير الأحوال القانونية لها، أو أنها على غير صلة به.

 

الاقتراحات برغبة:

تقدم النائبان د. عبد الله الطريجي وأسامة الشاهين باقتراحين برغبة بشأن إنشاء مركزين صحيين ومنع الإجبار على تلقي لقاح (كورونا)، وجاء تفصيلهما على النحو التالي:

– تقدم النائب د. عبد الله الطريجي باقتراح برغبة بإنشاء مركزين صحيين متكاملين يحتويان على جميع التخصصات الطبية.

مع وجود طاقم طبي مؤهل ومتخصص لكل مركز، في منطقة العبدلي ومنطقة الوفرة الزراعية.

– تقدم النائب أسامة الشاهين باقتراح برغبة في شأن منع الإجبار على تلقي لقاح كورونا، أو ربطه بدخول المرافق العامة، أو التعيين في الوظائف العامة.

 

الأسئلة البرلمانية:

وجه النائب مهلهل المضف 8 أسئلة إلى 5 وزراء، كما وجه النائب أسامة المناور 7 أسئلة إلى 5 وزراء، ووجه مهند الساير 6 أسئلة إلى 4 وزراء.

كما وجه النائب عبد العزيز الصقعبي 4 أسئلة إلى 3 وزراء، ووجه النائبين مرزوق الخليفة وخالد العتيبى سؤالين لكل منهما.

كما وجه النواب عبد الله المضف، شعيب المويزرى، حمدان العازمى، د. بدر الملا، د. عبد الله الطريجي وبدر الحميدى سؤالا واحدا إلى كل منهم.

 

الأسئلة الموجهة لوزير الأشغال العامة:

خلال الأسبوع الماضي تلقى الوزراء 35 سؤالاً من 12 نائباً إلى 12 وزيرا، وجاء وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون الشباب على الموسى، أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 8 أسئلة.

وكان أبرزها التأخير في تنفيذ مشروع إصلاح وتعديل طريق الملك فيصل باتجاه مطار الكويت الدولي مدخل جسر خيطان.

وأيضاً سبب التأخير في تنفيذ مشروع إصلاح وتعديل الخط الفاصل من طريق الملك فهد باتجاه شاليهات بنيدر ما بين طريق رقم 258 و264.

وقيمة الميزانية الإجمالية للمشروع الإرشاد الأكاديمي ، وإحالة قياديين في هيئة الزراعة إلى النيابة العامة، تحويل الحيازة الزراعية في منطقة العبدلي.

وذلك من ورثة والد زوجة المتهم الهارب مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأسبق إلى شركة مجموعة الأوراق المالية.

وعدد اللاعبين الذين يتلقون مكافآت من الهيئة العامة للرياضة، وإصدار اللائحة المنظمة لاستخدام مرافق الهيئة العامة للرياضة.

 

الأسئلة الموجهة لوزير شئون البلدية:

وتلقى وزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس، 5 أسئلة عن موقف بلدية الكويت والمؤسسة العامة للرعاية السكنية من المنطقتين جنوب أم الهيمان.

ومردم القرين، والمعايير التي على أساسها صدرت قرارات في شأن اشتراط الجرعة الثالثة للسفر خارج البلاد، وزيادة الأسعار في المواقف في T1 – T4.

و أسباب ضعف نسبة إنجاز وزارة المواصلات لمشروعات خطة التنمية، وقيمة المديونية المستحقة للخزانة العامة للدولة على شركات الاتصالات المتنقلة الثلاث.

 

الأسئلة الموجهة لوزير الخارجية ووزير العدل:

كما تلقى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، 4 أسئلة منها قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية.

وقضايا الفساد المالي، وعدد المستشارين الكويتيين العاملين في إدارة الفتوى والتشريع.

وتلقى وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة جمال الجلاوي، 4 أسئلة منها السند القانوني لتلقي النيابة العامة البلاغات والتحقيق فيها من دون إحالة من الجهات المختصة في وزارة الداخلية.

وأسماء المستشارين الذين تعاقد معهم جهاز المراقبين الماليين وجنسياتهم ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم ورواتبهم ومكافآتهم والمزايا التي يتمتعون بها.

وديوان الخدمة المدنية، وعدد أبناء الكويتيات من غير الكويتيين وأبناء البلاد العربية المسجلين لدى الديوان في نظام التوظيف.

 

الأسئلة الموجهة لوزير النفط ووزير الداخلية:

كما تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد الفارس، 3 أسئلة عن وجود مخالفات جسيمة تخللت عملية اختيار مدير المشاريع الأحادية

وجميع المخصصات المالية والمميزات والبدلات التي تصرفها الوزارة أو مجلس الوزراء للقياديين في الوزارة، والتقارير الصادرة عن قوة الإطفاء العام والخاصة بتلك الحرائق.

وتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد المنصور، 3 أسئلة عن أسباب التمايز في التعامل مع السجناء في المؤسسات الإصلاحية.

وعدد رخص الأجرة تحت الطلب والأجرة الجوالة، وخبر اختطاف جهاز أمن الدولة أحد الضباط.

 

الأسئلة الموجهة لوزير المالية ووزير الإسكان:

كما تلقى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، سؤالين عن بنود صرف تعويضات العراق.

وعدد الموظفين الذين يعملون حاليا تحت مسمى “مدقق جمركي” في مكتب تبادل المعلومات الاستخباراتية (RILO)  في الإدارة العامة للجمارك.

وتلقى وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو.

سؤالين عن الإجراءات التي اتخذتها كل من بلدية الكويت والمؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتنسيق مع بعضهما فيما يتعلق بتخصيص الأراضي.

وعن أسباب تأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون الحماية من العنف الأسري رغم نشر القانون في الجريدة الرسمية.

 

الأسئلة الموجهة لوزير التربية ووزير الشئون الإسلامية:

كما تلقى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، سؤالا عن عدد الاجتماعات التي عقدها مجلس الجامعات الحكومية.

وتلقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، سؤالا عن آلية إصدار الفتاوى المعتمدة من الهيئة.

 

الأسئلة الموجهة لوزير الصحة ووزير التجارة:

كما تلقى وزير الصحة خالد السعيد، سؤالا عن تواريخ صلاحية الجرعات المتوافرة من لقاح فايزر.

وتلقى وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، سؤالا عن منع الارتفاع المصطنع لأسعار المواد الإنشائية ومنع احتكارها.

الحصاد البرلماني في أسبوع... 35 سؤالا معتمدا واقتراحان برغبة واقتراح بقانون
الحصاد البرلماني في أسبوع… 35 سؤالا معتمدا واقتراحان برغبة واقتراح بقانون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى