تحقيقات وتقاريرمجلس الأمة

الحصاد البرلماني في أسبوع.. 24 سؤالاً و3 اقتراحات بقوانين و3 اقتراحات برغبة

الفترة من: السبت 9 إلى الخميس 14 أكتوبر 2021

شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الماضى 24 سؤالاً معتمداً من مجلس الأمة، وتقديم 3 اقتراحات بقوانين من ثلاثة نواب، و 3 اقتراحات برغبة قدمهما نائبين.

 

الاقتراحات بقوانين

تقدم 3 نواب بثلاثة اقتراحات بقوانين خلال الأسبوع الفائت، حيث قدم النائب مرزوق الخليفة اقتراحا بقانون في شأن تأسيس شركة مساهمة كويتية باسم شركة المخازن الوطنية تختص بخدمات التخزين والنقل والتخليص الجمركي

وقدم النائب أسامة المناور اقتراحا بقانون بشأن ضريبة التحويلات المالية بتحصيل مالا يقل عن 5% من تحويلات الوافدين إذا تجاوزت 50% من الدخل السنوي.

وتقدم النائب فايز الجمهور باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (32) لسنة 1967 في شأن الجيش المعدل، بحصر الخدمة العسكرية على الذكور.

 

الاقتراحات برغبة

تقدم النائب مرزوق الخليفة باقتراحين برغبة الأسبوع الماضي في شأن تعيين أكثر من مشرف لبعض التخصصات في وزارة التربية من أجل تطوير العمل.

وفي شأن زيادة سعة عدد من الشوارع في الجهراء إلى ثلاث حارات لكل اتجاه لتسهيل حركة السير وتخفيف الازدحام المروري.

وتقدم النائب أسامة الشاهين باقتراح برغبة ببناء وتطوير مسنات بحرية عامة في أماكن مختلفة في جميع شواطئ الكويت، مجهزة بأحدث الخدمات لرواد البحر بأسعار رمزية او مجانية.

 

الأسئلة البرلمانية

شملت الإحصائية الأسبوعية للأسئلة البرلمانية المعتمدة خلال الأسبوع الماضي توجيه 12 نائباً 24 سؤالاً إلى 12 وزيراً، حيث قدم النائب أسامة المناور 4 أسئلة إلى 4 وزراء.

فيما وجه النائب فارس العتيبي 4 أسئلة إلى 3 وزراء والنائب د. بدر الملا 3 أسئلة إلى 3 وزراء، وقدم النائب مهلهل المضف 3 أسئلة إلى 3 وزراء.

ووجه النائب الصيفي الصيفي سؤالين إلى وزيرين، والنائب بدر الحميدي سؤالين إلى وزيرين.

ووجه سؤالاً واحدا كل من النواب أسامة الشاهين إلى وزير الأشغال ومساعد العارضي إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان.

ود.عبدالكريم الكندري إلى وزير العدل وخالد العتيبي إلى وزير التجارة والصناعة وثامر السويط إلى وزير التربية ومهند الساير إلى وزير الصحة.

 

المرتبة الأولى فى أسئلة النواب

وجاء وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة في مقدمة الوزراء الذي وجهت إليهم أسئلة من قبل النواب بـ 4 أسئلة من ضمن قضايا تتعلق بشركة المشروعات السياحية، وبنك الكويت المركزي، وحول الإجراءات القضائية التي اتُخذت بشأن قضايا التجاوزات على المال العام، وفي شأن الدور الرقابي والمحاسبي المحوري لديوان المحاسبة.

 

المرتبة الثانية فى أسئلة النواب

وجاء في المرتبة الثانية وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس بتلقيه 3 أسئلة بشأن مشروع مدينة صباح السالم الجامعية – جامعة الكويت، وفي شأن تشكيل لجنة الاختيار لمدير جامعة الكويت، وفي شأن الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي والمهام التي تقوم بها مجموعة مكتب الرئيس التنفيذي بشركة نفط الكويت.

وجاء أيضاً في المرتبة الثانية وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع بتلقيه 3 أسئلة بشأن الهيئة العامة لشؤون الزراعية والثروة السمكية، وفي شأن المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

 

المرتبة الثالثة فى أسئلة النواب

وتلقى وزير الخارجية الشيخ د. أحمد ناصر المحمد سؤالين في شأن عدد الذين اعتُمدت أسماؤهم لصرف مكافأة الصفوف الأمامية في مواجهة جائحة كورونا من العاملين في وزارة الخارجية، وفي شأن الديوان الوطني لحقوق الإنسان.

كما تلقى وزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان سؤالين في شأن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وأجهزتها المتعلقة بحماية المستهلك تجاه البيان التحذيري لإحدى وكالات السيارات، والنصوص القانونية التي تنظم عملية بيع المركبات خارج البلاد أو استيرادها.

ووجه النواب سؤالين إلى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي في شأن النظام الخاص بالمناقصات والممارسات الحكومية في الوزارة، وفي شأن القيود الأمنية التي تفرضها الوزارة سواء على الكويتيين أو غيرهم.

ووجه النواب سؤالين إلى وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري في شأن إطلاق استراتيجية جديدة للأعوام الخمسة المقبلة.

والأهداف الاستراتيجية الإعلامية والعناصر التي سترتكز عليها الوزارة لتطوير الإعلام الرسمي في البلاد، وفي شأن تنظيم الإعلام الالكتروني.

كما وجه النواب سؤالين إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالله الرومي في شأن الديوان الوطني لحقوق الإنسان.

وفي شأن أسباب إصدار الوزير قرار بتأجيل العمل بالقرار الوزاري بشأن قصر شغل وظيفة أمين سر جلسة على الموظفين الكويتيين لمدة عام رغم اتخاذ مجلس الوزراء قرارات عدة بشأن المضي بتطبيق سياسة الإحلال.

 

المرتبة الرابعة فى أسئلة النواب

ووجه إلى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي سؤال في شأن الدراسة التي استندت عليها الوزارة في تغيير أغلب مشاريعها من توربينات بخارية إلى توربينات غازية.

ووجه إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. رنا الفارس سؤال في شأن الاختناق المروري في منطقة (مشرف) والمناطق المجاورة – صباح السالم وبيان ومبارك العبدالله وغيرها.

وتلقى وزير التربية د. علي المضف سؤالاً في شأن كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

كما تلقى وزير الصحة د. باسل الحمود سؤالاً في شأن معهد الكويت للاختصاصات الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى