تحقيقات وتقاريرمجلس الأمة

الحصاد البرلماني في أسبوع… جلستان خاصتان و23 سؤالاً و5 اقتراحات

شمل الحصاد الرقابي والتشريعي في مجلس الأمة خلال الأسبوع الماضي فى الفترة من 22 إلى 27 يناير2022:

عقد جلستين خاصتين يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 25 و26 من شهر يناير الجاري، أسفرت العديد من القرارات.

كما شهد الحصاد توجيه 10 نواب 23 سؤالاً معتمداً من النواب إلى 8 وزراء، وتقديم 4 اقتراحات برغبة، واقتراح واحد بقانون، وفيما يلي التفاصيل:

 

أولاً: الجلسة الخاصة يوم الثلاثاء بتاريخ 25 يناير 2022، وأسفرت القرارات الآتية:

الموافقة بإجماع الحضور على الاقتراح بقانون بتعديل المادة 6 من القانون رقم 30 لسنة 1965 بإنشاء بنك الائتمان الكويتي بشأن زيادة رأسمال البنك.

ويهـدف الاقتــراح إلـى الإسـراع فـي حـل وتخفيـف حـدة الأزمـة الإسكانية العالقة عبر توفير السيولة اللازمة في (الائتمان) لتمويل قروض الوحدات السكنية في المدن الإسكانية الجديدة.

بعد الانتهاء من المناقشة وافق المجلس على توصية نيابية تشمل البنود التالية:

1- إلغاء جميع رسوم الجمارك وبقية الرسوم المستندية عن كل ما يتصل بالمواد الإنشائية من حديد واسمنت وأخشاب وغيرها من المواد بهدف إعادة الاستقرار لسوق مواد البناء وخفص الأسعار.

2- تكثيف جولات وحملات الفريق والأجهزة المعنية والمفتشين على الأسواق المحلية لضبط أسعار مواد البناء في السوق.

3- منع تصدير مواد البناء وتوسيع منافذ استيراد الحديد من عدة دول.

4- إصدار قرار بتثبيت أسعار مواد البناء الرئيسية ومتابعة التزام الأسواق بالأسعار المحددة.

 

ثانياً: الجلسة الخاصة يوم الاربعاء بتاريخ 26 يناير 2022، وأسفرت القرارات الآتية:

رفض المجلس سحب الثقة من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح حيث صوت بالموافقة 18 نائباً، فيما رفض 23 نائباً سحب الثقة.

وذلك بناء على الطلب المقدم من 10 نواب بعد الاستجواب الذي قدمه النائب حمدان العازمي.

وتحدث النائبان شعيب المويزري وحمدان العازمي مؤيدين للطلب فيما تحدث النائبان د. عبد الله الطريجي و د. خالد العنزي معارضين.

 

الاقتراحات بقانون:

أعلن النائب مرزوق الخليفة عن تقدمه باقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم (12 مكرر) للقانون رقم 28 لسنة 1969.

وذلك في شأن العمل في قطاع الأعمال النفطية، تقضي بالسماح باستبدال رصيد الإجازات الدورية ببدل نقدي على أساس آخر مرتب.

 

الاقتراحات برغبة:

أعلن 4 نواب عن تقديمهم 4 اقتراحات برغبة بشأن قيام ديوان الخدمة المدنية بفتح سجل خاص للمتقاعدين الراغبين في وظيفة استشارية على بند المكافآت.

وتبني الدولة مشاريع توفير الطاقة البديلة وتعديل لائحتي البعثات الخاصة للطلبة وموظفي الدولة، وجاء تفصيلها على النحو التالي:

– وأعلن النائب د. هشام الصالح عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن قيام ديوان الخدمة المدنية بفتح سجل خاص للمتقاعدين الراغبين في وظيفة استشارية على بند المكافآت وفقاً للشروط.

– فيما أعلن النائب فرز الديحاني عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن تعديل لائحتي البعثات الخاصة للطلبة وموظفي الدولة المبتعثين في الخارج.

– كما أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه باقتراح برغبة بتبني الدولة مشاريع توفير الطاقة البديلة، بتهيئة أسطح المنازل والمرافق العامة والمصانع لتركيب ألواح الطاقة الشمسية فيها.

– أعلن النائب مساعد العارضي عن تقدمه باقتراح برغبة، بمنح الموظف إجازة تفرغ بمرتب كامل لمرافقة مريض في الخارج.

 

الأسئلة البرلمانية:

وجه 10 نواب 23 سؤالاً إلى 8 وزراء، حيث وجه النائب مرزوق الخليفة 5 أسئلة إلى وزيرى الأشغال والنفط.

ووجه النائب د. بدر الملا 4 أسئلة إلى 3 وزراء، ووجه الصيفي الصيفي 3 أسئلة لوزيرى المالية والتعليم العالى.

كما وجه النواب أسامة الشاهين، عبد الله المضف، ثامر السويط ومهند الساير سؤالين لكل منهم، ووجه النواب د. عبد الكريم الكندري ومهلهل المضف وشعيب المويزرى سؤالا واحدا إلى كل منهم.

 

الأسئلة الموجهة لوزير الأشغال:

وخلال الأسبوع الماضي تلقى 8 وزراء 23 سؤالاً، وجاء وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون الشباب على الموسى، أكثر الوزراء تلقيا للأسئلة بـ 7 أسئلة أبرزها القسائم الزراعية.

وكذلك عن أسباب تقليص المهام والمسؤوليات القانونية والوظيفية للمدير العام، ومحاضر لجنة القسائم الزراعية من يناير 2016 حتى تاريخه.

وتنظيم العلاقة بين الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، وحائزي القسائم الزراعية فيما يتعلق بشروط طلبات التخصيص أو التنازل أو طلبات التوسعات الزراعية.

وجميع الوقائع المتعلقة بتخصيص حيازات زراعية وجواخير من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، واستبدال أغطية المناهيل القائمة في طريق الملك عبد العزيز بالفحيحيل.

 

الأسئلة الموجهة لوزير التربية ووزير النفط:

وتلقى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، 4 أسئلة عن إعادة تشكيل لجنة اختيار مدير جامعة الكويت.

ووقف التكويت لمدة أربع سنوات مقبلة وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومناقصات النظافة والصيانة والخدمات الأساسية لكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للسنوات الخمس الأخيرة.

كما تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد الفارس، 3 أسئلة عن كشف بجميع مشروعات شركة صناعة الكيماويات البترولية (PIC).

والعقود التي أبرمتها مؤسسة البترول (قطاع التسويق العالمي) مع الشركات الصينية، وقرارات تعيين أو تكليف الوكلاء المساعدين في وزارة الكهرباء والماء.

 

الأسئلة الموجهة لوزير المالية ووزير الخارجية:

وتلقى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، سؤالين عن فرض ضريبة مباشرة على المواطنين، والدَين العام.

كما تلقى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، سؤالين عن أسباب عدم التزام إدارة الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية.

وذلك بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء والتعليمات الصحية، وعدد الكويتيين والكويتيات الذين حصلوا على لجوء سياسي وأمني.

 

الأسئلة الموجهة لوزير الداخلية ووزير الصحة:

وتلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد المنصور، سؤالين بشأن تزوير الجنسية، وقرار بإزالة القيود بشكل عام على ملفات الجنسية.

كما تلقى وزير الصحة د. خالد السعيد، سؤالين بخصوص العقود التي وقعتها الوزارة مع الشركات المنتجة لهذه اللقاحات (فايزر – موديرنا وغيرهما) وكميات اللقاحات.

وكذلك المعايير واللوائح والقواعد والقوانين المنظمة لعملية القبول في برامج التدريب (البورد) الكويتي لخريجي كلية الطب.

تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، سؤالا عن عدد الطلبة المعفيين من التجنيد الإلزامي.

الحصاد البرلماني في أسبوع... جلستان خاصتان و23 سؤالا معتمدا و4 اقتراحات برغبة واقتراح بقانون
الحصاد البرلماني في أسبوع… جلستان خاصتان و23 سؤالا معتمدا و4 اقتراحات برغبة واقتراح بقانون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى