مجلس الأمة

الحبس والغرامة للنواب المُتخلّفين عن إقرارات الذمة المالية

بينما ينشغل أعضاء مجلس الأمة السابق الذين يخوضون انتخابات أمة 2020 في حملاتهم الانتخابية، ثمة استحقاقات تنتظرهم خلال آجال محدّدة.

أوضحت مصادر مطلعة لصحيفة الراي الكويتية أن إقرارات الذمة المالية النهائية التى يتخلف عن تقديمها النواب المرشحين لخوض انتخابات أمة 2020 إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد “نزاهة” خلال 60 يوماً من تاريخ تولي المنصب الجديد، سوف يتعرض المرشحين لعقوبات تتراوح بين الغرامات المالية والحبس.

وأوضحت المصادر إلى أن العقوبات المتعلقة بالتأخر عن تقديم الإقرار النهائي للذمة المالية، تنص على ألا تزيد على غرامة بمبلغ 5000 دينار، وإذا زاد التأخير لأكثر من 90 يوماً يعاقب المتخلف فى التقدديم بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن 3000 دينار كويتي ولا تزيد على 30000 دينار كويتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

أما في ما يتعلق بالتأخر عن تحديث إقرارات الذمة المالية المقدمة من قبل، فجاء النص موضحاً للعقوبات بأنها غرامة لا تزيد على 3000 دينار، وإذا زاد التأخير عن أكثر من 90 يوماً بعد إنذاره بتحديث الإقرار، يُعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن 3000 دينار ولا تزيد على 10000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويجوز الحكم عليه بالعزل من وظيفته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى