العرب والعالم

الجامعة العربية: نحتاج إلى التكامل بين المؤسسات التعليمية لتطوير الكفاءات

أكدت جامعة الدول العربية على أن المنطقة العربية بحاجة إلى التكامل بين المؤسسات التعليمية؛ “لتحقيق تطوير الكفاءات وبناء القدرات من أجل العمل من خلال تكامل المؤسسات التعليمية والتربوية”.

جاء ذلك في كلمة لمدير إدارة المنظمات والاتحادات بالجامعة العربية الوزير مفوض محمد عبدالقادر أثناء بدء أعمال المؤتمر الدولي الـ11 للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة تحت عنوان “تكامل المؤسسات العلمية في بناء وتطوير المجتمعات بالدول العربية” بتنظيم مشترك للاتحاد بالتعاون مع جمعية المهندسين الكويتية وتحت رعاية الجامعة العربية.

وأضاف عبدالقادر أن “المؤتمر يشكل فرصة ممتازة لبحث قضايا محورية فى مرحلة فاصلة نظرًا لتأثير ما تشهده المنطقة العربية من تحديات وتحولات ومتغيرات”، مضيفًا أن المؤتمر يتحدث عن الشراكات والتكامل بين المؤسسات العلمية باعتبار ان العلم والبحث العلمي هو القاطرة لصناعة الامم والشعوب.

وأشار إلى أن الوطن العربي يستورد 50% من احتياجاته الغذائية من خارج المنطقة العربية كما أن معدل البطالة هو الأعلى على مستوى العالم، وكذلك تراجع معدلات النمو مع الحروب المتواصلة فى بعض الدول إلى جانب عدم اتساق مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل.

وشدد عبدالقادر على ضرورة تكثيف مقومات التكامل والتعاون بين مختلف الأطراف خاصة مؤسسات الأبحاث لا سيما تلك المرتبطة بالتكنولوحيا والتحول الرقمي، موضحًا أن العالم يتحدث عن الثورة الرقمية ونحن فى العالم العربي نتحدث عن الفجوة الرقمية.

وأكد على أهمية غرس قيم المواطنة لدى الطلبة وشباب الجامعات وغيرهم في مواجهة زرع الفتن والحروب الأهلية وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية والقبلية بين أبناء الوطن الواحد الأمر الذي يؤكد أهمية التربية الشاملة “بما فيها من تعليم وإعلام وثقافة وخطاب سياسي رشيد وديني معتدل”.

وتتناول محاور المؤتمر على مدى يومين أهمية البحوث والدراسات والمراكز العلمية في خدمة المجتمعات العربية وتفاعل الخطط والبرامج الاستراتيجية للمؤسسات العلمية في بناء الدول فضلًا عن ضرورة التحالف العلمي المشترك والخبرات المتبادلة.

كما تتناول الاهتمام بدور المؤسسات في التعاون لتحقيق التكامل لبناء المجتمعات ودور المؤسسات العلمية والبحثية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وكذلك الاهتمام بحاضنات الأعمال ومشروعات التخرج للمبدعين والمبتكرين من طلاب الجامعات ودور المؤسسات العلمية في إعداد وتخطيط المدن المستدامة والنقل النظيف.

وجرى على هامش المؤتمر توقيع اتفاق تعاون بين جمعية المهندسين الكويتية والاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة لتعزيز التعاون المشترك.

ووقع الاتفاقية كل من رئيس جمعية المهندسين الكويتية المهندس فيصل العتل والأمين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة الدكتور أشرف عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى