علوم وتكنولوجيا

«التقدم العلمي» يدعو الكويتيين من حملة الدكتوراة للترشح لجائزة جابر الأحمد

دعت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الباحثين الكويتيين من حملة الدكتوراة إلى تقديم طلباتهم للترشح لجائزة جابر الأحمد للباحثين الشباب لعام 2024 التي تمنحها المؤسسة في 6 مجالات وتبلغ قيمة كل منها 10 آلاف دينار كويتي.

وقالت المؤسسة، في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن هذه الجائزة أطلقت عام 1988 تحت مسمى جائزة الإنتاج العلمي إيمانًا من القيادة الحكيمة للبلاد بأهمية رعاية العلماء والباحثين من أبناء الكويت من حملة الدكتوراة وتشجيعهم على البحث والدراسة والتأليف والترجمة بمختلف فروع المعرفة والإنتاج العلمي.

وأضافت أن الجائزة تستهدف الإسهام في دعم روح التنافس البناء بين المتخصصين وتعد من أهم الجوائز التي تمنح سنويًا للباحثين من أبناء دولة الكويت في المجالات العلمية المتنوعة، مبينة أن باب التقديم لها سيكون مفتوحًا حتى 31 مايو المقبل.

وأوضحت أن المجال الأول للجائزة هو (العلوم الطبيعية والرياضيات)، ويشمل الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والرياضيات والإحصاء والحاسوب وغيرها من التخصصات ذات الصلة، فيما يشمل المجال الثاني (العلوم الهندسية) والهندسة الكيميائية والهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية وهندسة البترول والهندسة الزراعية وغيرها من التخصصات ذات الصلة.

وذكرت أن المجال الثالث هو (العلوم الحيوية) ويشمل علم النبات وعلم الأجنة وعلم الحيوان وعلم الحشرات والكيمياء الحيوية والزراعة والثروة الحيوانية والكيمياء الزراعية والأمراض الزراعية والميكروبيولوجيا وغيرها من التخصصات ذات الصلة.

وأفادت بأن المجال الرابع هو (العلوم الطبية والطبية المساعدة)، ويضم التشريح والصيدلة ووظائف الأعضاء والمكروبيولوجيا وعلم الأمراض والأمراض الباطنية وأمراض النساء والتوليد والأطفال والطب النفسي والأشعة والجراحة وطب الأسنان وطب العيون وغيرها من التخصصات المشابهة.

وقالت المؤسسة إن المجال الخامس للجائزة هو (العلوم الاجتماعية والإنسانية)، ويشمل علم الإنسان وعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم السياسة والتاريخ والجغرافيا والعلوم التربوية واللغة العربية واللغات الأجنبية والفلسفة والحقوق والشريعة وغيرها من التخصصات ذات الصلة.

وبينت أن المجال السادس هو (العلوم الإدارية الاقتصادية) ويتضمن إدارة الأعمال والتسويق والإدارة الصناعية والتمويل والاستثمار والمحاسبة والاقتصاد والتأمين والإدارة العامة وغيرها من التخصصات المشابهة.

وأضافت أنه بإمكان الراغبين في التقديم للجائزة الإطلاع على شروطها والتقديم لها من خلال زيارة موقع المؤسسة على الرابط التالي: (http://www.kfas.org/jaberalahmadprize2024).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى