محليات

التعليم العالي: 80 شهادة مزورة منذ بداية 2018

كشف وكيل وزارة التعليم العالي د.صبيح المخيزيم، عن ملامح مهمة في ملفات الابتعاث، والشهادات المزوّرة، وخريجي الجامعة الاميركية في اثينا وقرارات وزارية تنظيمية، ابرزها قرار «الآيلتس» وتطبيقه ونجاحه بشكل عام

وأكد المخيزيم بداية استقبال طلبات الالتحاق بالبعثات الخارجية، وفق خطة الابتعاث للعام الدراسي 2019/2020، لافتا إلى ان التقديم مستمر من اليوم حتى 20 الجاري، بلا تغيير في نسب القبول، حيث تبدأ من %80.

وفي موضوع الشهادات المزورة، أوضح المخيزيم انه منذ بدء عمليات التدقيق مطلع عام 2018، حتى الآن، بلغ عدد الشهادات المزورة المحالة الى النيابة 80 شهادة، مؤكدا انه لم تصدر للآن اي احكام تفيد بعدم صحة سحب المعادلات المحالة للنيابة.

كما أوضح أيضا ان اغلب التخصصات التي شملتها الشهادات المزورة كانت تتمتع بكوادر مالية او لفتح مكاتب استشارية، منها تخصص الحقوق او المؤهلات التربوية، وفقا لما نشرته القبس.

وعن الحصول على شهادات جامعية من دون الالتزام بالحضور، بيّن المخيزيم ان هناك قرارات صدرت للحد من هذه الظاهرة ومحاربتها منها إلزامية الحصول على التفرغ الدراسي، مبينا ان دولا عربية وآسيوية بسيطة هي التي كانت تسمح بالدراسة من دون التزام بالحضور.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى