التربية تدرس تطبيق نظام التقييم التحصيلي في المرحلتين المتوسطة والثانوية
تدرس وزارة التربية بالكويت تطبيق نظام التقييم التحصيلي في المرحلتين المتوسطة والثانوية للعام الدراسي الجديد 2021 – 2022.
وسوف يتم تقسيم التقييم بواقع 40 في المئة للفصل الدراسي الأول، و60 للفصل الثاني، متضمنة درجات المشاركة، والأنشطة، والإختبارات القصيرة.
وكشفت مصادر تربوية مطلعة أنه سيتم إعتماد الآلية قريباً بالتعاون بين قطاعي التعليم العام، والبحوث التربوية، والمناهج.
على أن تدون في الدليل الإرشادي للعودة، والذي من المرجح أن يتم إعتماده الأربعاء المقبل للإدارات المدرسية، والأسبوع المقبل للطلبة.
مشيرةً إلى أن المنهج الدراسي سوف يوزع بناء على أنصبة كل مادة، وعدد الساعات المخصصة لها، حيث سيتم حذف الدروس المكررة، والتمارين الإضافية.
وسيتم أيضاً تقليل المحتوى الكمي في شرح المفاهيم دون المساس بالتسلسل البنائي التراكمي (المعارف والمهارات)، والتي تبقي مترابطة من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر.
وأضافت أن وزارة الصحة قدمت الدليل الإرشادي الصحي ، فيما قامت وزارة التربية بإعداد الدليل الفني، وقد وصلت الوزارتين إلى مراحل متطورة من الفهم المشترك، وفي إدراك آلية التعليم ومسارها الصحيح.
مؤكدةً تفهمها الآن كثير من الأمور التي كانت غائبة عنها في الجانب التعليمي خلال بدء الأزمة، مثل تبادل الأدوات في الفصل، وحاجة المعلم إلى تصحيح الدفاتر، وغيرها من الأمور الإضطرارية .
وأوضحت أن ممثلون عن الوزارة ناقشوا مع قياديي التربية اليوم بعض الجوانب المهمة خلال العودة للدراسة، وآلية تطبيق الإشتراطات الصحية، ومدى توفر غرف العزل في كل مدرسة.
إلى جانب تجهيز العيادات الطبية وتزويدها بإحتياجاتها، لافتة إلى أن الأمور مطمئنة جداً، ونسب الإستعداد للعام الدراسي الجديد وصلت إلى مراحل متطورة جداً.



