الإقتصادي

البورصة تنهي تعاملاتها الأسبوعية على انخفاض

انهت بورصة الكويت تعاملاتها الأسبوعية اليوم يوم الخميس على هبوط المؤشر العام 25ر12 نقطة ليبلغ مستوى 6ر6124 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت في المئة.
ووصلت مقادير تداولات المؤشر 5ر153 مليون سهم إنتهت بواسطة 6864 اتفاقية مالية بسعر 6ر27 مليون دينار كويتي (صوب 8ر83 مليون دولار أمريكي).
وازداد مؤشر مكان البيع والشراء الأساسي 19ر8 نقطة ليصل إلى درجة ومعيار 8ر4900 نقطة بنسبة 17ر0 في المئة بواسطة مقدار أسهم وصلت 5ر117 مليون سهم إكتملت عبر 4536 عملية تجارية مالية بثمن 6ر11 مليون دينار (باتجاه 4ر39 مليون دولار).
مثلما هبط مؤشر مكان البيع والشراء الأول 06ر22 نقطة ليصل إلى درجة ومعيار 7ر6746 نقطة بنسبة 33ر0 في المئة بواسطة مقدار أسهم وصلت 36 مليون سهم إكتملت عبر 2328 اتفاقية بثمن 16 مليون دينار (باتجاه 4ر54 1مليون دولار).
وقد كانت شركات (المنتجعات) و(إيفا فنادق) و(العقارية) و(المنار) و(لوجستيك) الأكثر ارتفاعا بينما كانت أسهم (لوجستيك) و(أعيان) و(أهلي موحد) و(الامتياز) و(المشتركة) الأكثر تعاملا في حين كانت مؤسسات (كامكو) و(تصريح) و(قابضة م ك) و(ريم) و(التعمير) الأكثر هبوطا.
وتابع المتعاملون إفصاحا من مؤسسة (لِكَي جي إل لوجستيك) في شأن إفصاح بيانات جوهرية فيما يتعلق مزايدة مع الديوان الأميري بخصوص نشاط رياضة المحركات بسعر خمسين مليون دينار (صوب 170 مليون دولار) فترة 35 عاما.
مثلما مناصر هؤلاء إفصاح بيانات جوهرية بخصوص إغلاق باب الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة مشروعات الكويت القابضة (كيبكو) والبالغ عددها 75ر452 مليون سهم بالإضافة إلى إشعار علني (بورصة الكويت) تطبيق بيع أوراق مادية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة وزارة الإنصاف.
وتطبق مؤسسة بورصة الكويت في الوقت الحاليّ الخطوة الأولى من الفترة الثالثة لتحسين السوق عبر تدشينها بضائع وأدوات استثمارية مبتكرة خاصة ومنها الصناديق العقارية المدرة للدخل التي يتم تداولها (ريتس) وهي صناديق تمتلك وتدير المنشآت المدرة للدخل والمناشئ العقارية.
ويشترك في تلك الصناديق رقم من المستثمرين في رأسمالها ما يسمح للمستثمرين الأشخاص بالاستحواز على حصة من الدخل الناتج عن ملكية المبنى دون الاحتياج إلى شراء أو دفع نفقات ممتلكات أو مناشئ.
ومن الأدوات التي تتضمنها المدة الثالثة (البيع على المكشوف) وهي عملية يتم بواسطتها بيع ورقة نقدية مقترضة بهدف شرائها في وقت لاحق بثمن أدنى بالتالي تقصي فاز مساو للفرق بين سعر البيع على المكشوف وقيمة الشراء في وقت لاحق وتحدث تلك العملية عبر مكاتب وساطة معتمدة.
وتحتوي المدة الثالثة كذلك (صفقات المبادلة) وهي صفقات تداول لورقة مالية مدرجة بأخرى مدرجة تحدث بين طرفين على نحو مباشر سواء من المؤسسات أو الأشخاص مثلما تحتوي (عرض الشراء) إذ يتاح لأي فرد شراء نسبة ليست أقل من 5 في المئة ولا تزيد على ثلاثين في المئة من أسهم أي مؤسسة مدرجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى