علوم وتكنولوجيا

الإعلان عن أسماء الفائزات بمسابقة فادية السعد العلمية محلياً وعربياً

قامت مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمى الكويتية بالإعلان عن أسماء الفائزات بمسابقة فادية السعد العلمية محلياً وعربياً.

وأقامت المبرة حفلاً إفتراضياً لإعلان نتائج المسابقة برعاية رئيسة المبرة الشيخة فادية السعد الصباح، وحضور رئيسة المسابقة الشيخة نبيلة سلمان الحمود الصباح، والمديرة العامة الدكتورة عائشة ناصر الهولي.

وأعلنت مبرة السعد في بيان صحفي عقب الحفل الختامي اليوم الخميس عن فوز المتسابقتان جنان الكندري، والزين الحمدان بالمركز الأول في مسابقة فادية السعد العلمية لعام 2020 – 2021 على مستوى الكويت، والثالث عربياً عن المرحلة الثانوية عن مشروع (آمنة كبيتي).

والمشروع الفائز هو مستشعر متصل بالحرائق والدخان والحرارة، لمنع السيارات من الاصطدام بالطلاب، وتقليل عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السيارات أمام المدارس، ومنح الشعور بالراحة والأمان وجعل المدرسة كالبيت الآمن.

كما فازت كل من عائشة العجمي، ومريم العجمي، بالمركز الأول بالمرحلة المتوسطة محلياً عن مشروع (الكرسي الذكي).

وهو عبارة عن إبتكار متعدد الإستخدامات ويعمل بالطاقة الشمسية والأجهزة الاستشعارية، ويخدم زوار الأماكن العامة والفنادق والمطارات، ويلبي المشروع الاحتياجات الأساسية لكل أفراد المجتمع.

وحصلت كل من شهد العجمي، ونورة العجمي، من المرحلة الإبتدائية على المركز الأول عن قصة (سننقذ عالمنا).

وهي عبارة عن شخصية تحاول إنقاذ العالم من وباء كورونا، وتواجه العديد من العقبات والتحديات حتى تصل إلى اختراع يقلل من إنتشار الوباء، وتنجح في مهمتها.

وعلى مستوى الوطن العربي فاز بالمركز الأول عن المرحلة الثانوية كل من رباب ونرجس الجلندانية من سلطنة عمان عن مشروع (التحقيق الإبتكاري لمستخلصات تعالج الملوثات الزراعية).

ومن المرحلة المتوسطة فازت بالمركز الأول كل من تهاني الرحبية ومريم الندابية من سلطنة عمان أيضاً، عن مشروع (إيجاد وسط غذائي لزراعة المشروم باستخدام أوراق نبات الروغ).

وبلغ عدد المشاريع الفائزة في المسابقة تسعة مشاريع على المستوى المحلي، وبلغ عدد الفائزات محلياً 20 فائزة كويتية للمراحل الثلاث الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية.

وعلى مستوى الوطن العربي فقد فازت 36 طالبة للمرحلتين المتوسطة والثانوية بحوالي 15 مشروعاً.

وقالت الشيخة نبيلة الصباح إن المسابقة توسعت في إستقطاب الكفاءات الإبداعية والمهارات المتميزة من كل أنحاء الوطن العربي.

وأضافت أنه كان ضمن بوادرها إنضمام كل من مصر والأردن لهذا الحدث العلمي المهم، بإعتبار ذلك من أهداف مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي، والرؤية المنهجية للمسابقة منذ تأسيسها عام 1999.

وأشارت الشيخة نبيلة إلى أن حلول الطالبتين الحاصلتين على المركز الأول في المرحلة الثانوية في المركز الثالث عربياً، يعد أكبر دليل على إبداع الكويتيات في البحث العلمي، وطرق التفكير المنهجي.

ويؤكد على دورهن في الابتكارات والاختراعات، متمنية لهن تحقيق المزيد من النجاحات.

ومن جانبه أكد رئيس لجنة تحكيم المسابقة الأستاذ دكتور علي الكندري أن المسابقة تعمل تحت مظلة مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي من أجل التنمية المستدامة في ثلاث جوانب وهم:

أولاً: المرأة والتنمية المستدامة، ثانياً: الإبتكار، ثالثاً: التربية من أجل تنمية مستدامة.

وأضاف نحن نقوم بتجميع هذه الأهداف والسعي إلى تحقيقها من خلال الجهود المبذولة طوال العام الدراسي، والتي تنتهي بمسابقة الشيخة فادية السعد.

وفي هذا العام انطلقت على مستوى الوطن العربي وشملت مصر والأردن بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، ونأمل التواصل وشراكة جميع الدول العربية في هذه المسابقة .

وخلال الحفل تقدمت الطالبات الفائزات محليا وعربيا بعرض مشاريعهن، وتوضيح الأهداف من تلك المشاريع وفائدتها للإنسان والبيئة وتعزيز التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى