الإقتصادي

الإحصاء: ارتفاع التضخم بنسبة 4.36% في مارس الماضي على أساس سنوي

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة 36ر4 بالمئة في مارس الماضي على أساس سنوي.

وقالت الإحصاء، في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، اليوم الخميس، عن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين إن معدل التضخم في الكويت ارتفع 24ر0 بالمئة في مارس الماضي على أساس شهري لارتفاع أسعار عدد من المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية خصوصًا المواد الغذائية والتعليم.

وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في مارس الماضي بنسبة 18ر7 بالمئة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2021 في حين لم يتغير مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) وبقي مستقرًا عند 135 نقطة على أساس سنوي.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 13ر6 بالمئة في حين ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 26ر2 في المئة فيما ارتفع معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 19ر2 بالمئة.

وذكرت أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 78ر1 بالمئة في حين شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 82ر4 بالمئة في مارس الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2021.

وأفادت (الإحصاء) بأن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 39ر2 بالمئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 73ر3 بالمئة في حين قفزت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 95ر18 بالمئة.

وبينت أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت على أساس سنوي في مارس الماضي بنسبة 85ر2 بالمئة في حين ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 59ر3 بالمئة.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات المالية والنقدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى