العرب والعالم

الأمم المتحدة: متمسكون بسيادة سوريا على هضبة الجولان

أعربت الأمم المتحدة، الأربعاء، عن تمسكها بسيادة سوريا على هضبة الجولان، ودعت الدول الأعضاء إلى تجنب اتخاذ أية أفعال من شأنها تصعيد الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط.

وتشير المنظمة الدولية بذلك إلى اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، رسميًا الإثنين، بسيادة مزعومة لإسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة؛ مما أثار موجة رفض دولية واسعة.

وقالت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية، روز ماري دي كارلو: “إن موقف الأمم المتحدة تجاه مرتفعات الجولان السورية المحتلة، يستند إلى قرارات مجلس الأمن الدولي، والجمعية العامة، بهذا الشأن”.

وأضافت دي كارلو، خلال جلسة لمجلس الأمن حول الأوضاع الإنسانية بسوريا: “يتعين أن نتلافى أي سوء تفاهم أو أفعال من شأنها تصعيد الأوضاع، وأن الأمم المتحدة ستواصل جهودها لتيسير العملية السياسية في سوريا، كما سنواصل دعم مبادئ سيادة سوريا واستقلالها وسلامتها الإقليمية”.

وشددت دي كارلو على أن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، يسعى إلى تحقيق تقدم على صعيد العملية السياسية، قائلة: “بيدرسون، يعمل علي بدء وتعميق حوار مستمر مع الحكومة السورية والمعارضة بشأن بناء الثقة؛ لتهيئة بيئة آمنة وهادئة ومحايدة، وتحقيق تقدم ملموس بشأن المحتجزين والمختطفين والمختفين، وأنه يسعى إلى إشراك طائفة واسعة من السوريين في العملية السياسية، وتشكيل لجنة دستورية لصياغة دستور جديد متوازنة وجامعة وذات مصداقية في أقرب وقت ممكن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى