فن وثقافة

في اليوم العالمي للغة العربية.. الأمم المتحدة تكرم الشاعر عبدالعزيز البابطين

أعلنت منظمة الأمم المتحدة منح الشاعر الكويتي عبدالعزيز البابطين جائزة اليوم العالمي للغة العربية، وذلك في حفل أقيم للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام في مقر الأمم المتحدة بنيويورك ومدرسة الأمم المتحدة الدولية (قسم اللغة العربية).

وحضر الحفل، الذي أقيم، اليوم الجمعة، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ76 عبدالله شاهد وعدد من ممثلي الدول العربية المعتمدين في منظمة الأمم المتحدة وممثلي الدول الأعضاء.

وتسلم الجائزة مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي نيابة عن الشاعر عبدالعزيز البابطين.

وفي كلمة مسجلة للبابطين، أعرب الشاعر الكويتي عن اعتزازه بهذه الجائزة التي هي جائزة للكويت والوطن العربي، مشيرًا إلى دور اللغة العربية في التواصل الحضاري بين الأمم والشعوب وعرض جهوده في نشرها ودعمها وتعزيز حضورها دوليًا.

وقال البابطين: “تعد اللغة العربية من أقدم اللغات الحية التي عرفتها البشرية، وقد تفاعلت مع اللغات الأخرى، واعترافًا بمكانة اللغة العربية ودورها في التواصل الحضاري والثقافي مع الأمم والشعوب الأخرى اتخذت الأمم المتحدة قرارها التاريخي الهام في عام 1973 بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية في المنظمة الدولية إلى جانب عدد من اللغات الحية الأخرى، وذلك أن هذه اللغة هي من بين اللغات الأكثر انتشارًا واستخدامًا في العالم”.

ولفت البابطين إلى أن جهوده من خلال مؤسسة عبدالعزيز البابطين الثقافية منذ تأسيسها عام 1989 اتجهت نحو التشجيع على تعليم اللغة العربية ونشر ثقافتها وآدابها والترجمة منها إلى لغات أخرى ومن اللغات الأخرى إليها فقام بإطلاق دورات تدريبية وتعليمية وكراس للغة العربية في أكثر من 50 جامعة عربية وفي كثير من الجامعات في الدول الأوروبية والإفريقية والآسيوية”.

وأوضح أنه كان من أهم أولوياته التعريب في دولة جزر القمر العربية؛ فقد كُلف بتغيير أسماء الشوارع إلى أسماء شخصيات عربية وكتابتها بالحرف العربي بجانب الحرف الفرنسي، وكذلك بتعريب إدارات الدولة والمؤسسات الرسمية وكتابة أسمائها بالحرف العربي بجانب الحرف الفرنسي، وتزامن ذلك مع تنظيم مئات الدورات التدريبية في اللغة العربية للمعلمين حتى يتمكنوا من تدريسها في المدارس العمومية للدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى