العرب والعالم

الأمم المتحدة: الوضع الأمني في الصومال لا یزال یشكل مصدر قلق كبیر

أكد رئیس بعثة الأمم المتحدة في الصومال جیمس سوان، الیوم الأربعاء، على خطورة الوضع الأمني الذي لا یزال یشكل “مصدر قلق كبیر” على الرغم من التطورات المشجعة التي تشھدھا البلاد.

ولفت سوان، في إحاطته خلال جلسة مجلس الأمن حول الوضع في الصومال، إلى التعاون الفعال بین الأمم المتحدة والشركاء الدولیین وقوات الأمن الصومالیة التي تعمل مع بعثة الاتحاد الأفریقي في الصومال (أمیسوم)؛ مما أدى إلى استرداد بعض المناطق بالقرب من العاصمة مقدیشو من جماعة الشباب الإرھابیة واستقرارھا.

وأشار سوان إلى أن الإرھاب لا یزال یشكل تھدیدًا قائمًا للتقدم، لافتًا إلى الھجوم الممیت الذي ارتكبته حركة الشباب على مكاتب رئیس بلدیة مقدیشو في یولیو الماضي، وأدى إلى مقتل وجرح العدید من المسؤولین الحكومیین.

وذكر سوان أن دورة الانتخابات الوطنیة المزمع إجراؤھا في الصومال خلال العامین المقبلین توفر فرصة للتقدم الحاسم لعملیة إرساء الدیمقراطیة، قائلًا: “إن الاستعدادات الفنیة في تقدم مطرد وتتم دراسة مشروع قانون انتخابي من قبل البرلمان الاتحادي وتستعد اللجنة الانتخابیة الوطنیة المستقلة لتسجیل الناخبین”.

وحث سوان الممثل الخاص الحكومة الفیدرالیة على إنشاء فریق عامل معني بتنسیق الأمن الانتخابي مھمته تحدید النمط الذي سیتم من خلاله توفیر الأمن خلال العملیة الانتخابیة، مشیرًا إلى أن الأمم المتحدة تھدف إلى تعزیز تمكین المرأة في العملیات السیاسیة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى