محليات

الأسود يتصدر إفتتاحيات إعلام الأردن نعيًا للأمير الراحل: فقيد الأمة” وأثر غياب دوره “العقلاني” على العالم أجمع

جاء خبر وفاة صاحب السمو المغفور له باذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والإنتقال السلس للسلطة في دولة الكويت في صدارة الصفحات الأولى بالصحف ووسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي الأردنية اليوم الخميس.

وأدرجت هذه الوسائل نعي العاهل الاردني الملك عبد الله الامير الراحل حين قال “فقدنا اليوم أخًا كبيرًا وزعيمًا حكيمًا محبًا للأردن.. رحمه الله كان قائدًا استثنائيًا وأميرًا للإنسانية والأخلاق” معددة مناقب الفقيد ودوره الرئيس بتعزيز العلاقات الأردنية – الكويتية “التاريخية والراسخة”.

كما تمنت الصحف لسمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح التوفيق في خدمة دولة الكويت وشعبها والأمتين العربية والإسلامية.

فيما توشحت صفحات هذه الوسائل الأولى منذ إعلان خبر الرحيل بالسواد في افتتاحياتها وفي مقالات كتابها نعت فيها “فقيد الأمة” واثر غياب دوره “العقلاني” على الامة والعالم أجمع.

وفي مقالة لرئيس مجلس إدارة صحيفة الدستور محمد داودية قال “يحزن الأردنيون ويعلن ملكهم الحداد في ديوانه 40 يوما على صديقه الراحل الكبير الذي يصفه الملك بانه “اخ كبير وزعيم حكيم محب للأردن”.

وأضاف داودية “ستعبر دولة الكويت هذه الرزية الفادحة وستواصل التقدم والصعود بقيادة اميره الجديد سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي اقسم في بيت الامة امس بالذود عن حريات الشعب ومصالحه وصون امن الكويت”.

وفي مقالة للكاتب في صحيفة الدستور عريب الرنتاوي بعنوان (الاطفائي الأخير) قال “لم تساورنا الشكوك حيال المكانة الخاصة التي تمتع بها امير دولة الكويت في أوساط شعبه والأمة العربية بل وعلى الساحة الدولية”.

وأضاف الرنتاوي أن ردود الأفعال على رحيله في السياسة والاعلام وحالة الحزن والاسف التي عبرت عنها ملايين “البوستات” و”التغريدات” التي ضجت بها وسائل التواصل الاجتماعي كان بمثابة “استفتاء على دور الرجل ومكانته الممتدة على مسافة ازيد من ستة عقود في حياته”.

وأعرب عن اسفه الشديد لرحيل “الحكيم” اذ قال “ما احوجنا في زمن الرعونة والخفة والمغامرة لحكمة رجل بوزن الشيخ صباح.. ما احوجنا في زمن الخذلان والتخلي لدور الراحل.. رحيل الشيخ صباح الأحمد خسارة كبيرة في أي وقت بيد ان رحيله في هذا المنعطف بالذات هو خسارة جسيمة مضاعفة”.

من جانبه قال الكاتب حازم قشوع في نفس الصحفية “ان صاحب السمو الراحل ترك ارثا عظيما من الإنجازات والاعمال الإنسانية خلد ذكراه وميز سيرة عطائه من خلال المبادرات العديدة والمتنوعة التي حفرت ارثا إنسانيا فلم تفرق اعماله الإنسانية بين بني البشر”.

و صحيفة (الرأي) نشرت مقالة للكاتب بلال التل قال فيها “كثيرة هي الصفات التي اجتمعت في سمو الشيخ صباح والتي تجعل من رحيله خسارة مضاعفة للامة اول ذلك العقلانية التي طبعت أدائه ومن ثم أداء دولة الكويت”.

أما ناشر موقع (الاول نيوز) الكاتب الصحفي اسامة الرنتيسي فقد قال في مقالة تصدرت الموقع “لا خوف على الكويت مهما كانت الخسارة كبيرة فهناك ادارة حكيمة لشؤون البلاد والامير الجديد الشيخ نواف الاحمد تعلم في مدرسة المرحوم الشيخ صباح الاحمد”.

وأضاف الرنتيسي “يكفي الكويت انها الدولة الخليجية الوحيدة التي تتمتع ببرلمان منتخب ودستور متقدم واعلام مستقل وسلطات برلمانية تسمح باستجواب اي مسؤول”.

وعن صحيفة الغد فقد نشرت تحليلا للسياسة التي تميزت فيها دولة الكويت على الساحتين العربية والعالمية وعرضت السيرة الذاتية لصاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح” كما تصدر التعميم الذي صدر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأردنية بإقامة صلاة الغائب يوم غد الجمعة على روح “فقيد العالمين العربي والإسلامي المغفور له باذن الله تعالي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الراحل وذلك بعد صلاة الجمعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى