العرب والعالم

اعتقال قياديين بالمعارضة السودانية عقب اجتماع مع رئيس الوزراء الإثيوبي

قال مصدران في المعارضة السودانية إن اثنين من قادة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال اعتقلا، في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، بعد فترة وجيزة من اجتماع عقد مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الذي كان يزور البلاد في محاولة للتوسط لحل أزمة تهدد الانتقال الديمقراطي.

لكن مصدرين في المعارضة كانا في الاجتماع الذي عقد الجمعة مع أبي أحمد قالا، بحسب وكالة رويترز، إن اعتقال إسماعيل جلاب الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، والمتحدث باسم الحركة مبارك أردول تم بعد ساعات قليلة من الاجتماع مع أبي أحمد.

وعرض أبي أحمد التوسط في حل الأزمة بعد أن أصيبت المحادثات التي يجريها إعلان قوى الحرية والتغيير المعارض مع المجلس العسكري الانتقالي بالجمود ثم انهارت بالكامل بعد اقتحام الاعتصام.

ويقول مسعفون تابعون للمعارضة إن 113 شخصًا قتلوا خلال فض الاعتصام، الإثنين، وفي حملة أمنية أوسع أعقبت ذلك، وتقول الحكومة إن عدد القتلى 61 بينهم 3 من قوات الأمن.

وقالت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، الأربعاء: “إن قوات الأمن ألقت القبض على نائب الأمين العام للحركة ياسر عرمان من منزله في الخرطوم، وعاد عرمان من المنفى بعد إطاحة الجيش بالبشير عقب 30 عامًا قضاها في الحكم الذي تولاه بعد انقلاب سلمي”.

وكان عرمان محكوم عليه بالإعدام غيابيًا بسبب دوره في تمرد ضد حكومة البشير بدأ من ولاية النيل الأزرق في 2011، ويأتي اعتقال جلاب وأردول بعد ساعات من احتجاز قوات الأمن لمحمد عصمت أحد أعضاء وفد المعارضة بعد لقائه بأبي أحمد، ولم يصدر تعليق بعد من المجلس العسكري الانتقالي على أنباء الاعتقالات.

وقال خالد عمر، وهو قيادي بتحالف المعارضة، لرويترز بعد اعتقال عصمت إن هذه الخطوة تمثل رفضًا فعليًا من المجلس العسكري لجهود الوساطة التي يقوم بها رئيس الوزراء الإثيوبي، مضيفًا أن أبي أحمد اقترح تشكيل مجلس انتقالي مكون من 8 مدنيين و7 عسكريين على أن تكون رئاسته دورية.

وكرر عمر مطالب المعارضة بتحمل القادة العسكريين مسؤولية إراقة الدماء والسماح بإجراء تحقيق دولي في أعمال العنف والإفراج عن المعتقلين السياسيين، مضيفًا أن المعارضة السودانية لن توافق على أي اتفاق قبل الوفاء بكل مطالبها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى