العرب والعالم

اعترافات دولية جديدة بفلسطين.. النرويج وأيرلندا وإسبانيا: نعترف رسميا بالدولة الفلسطينية

أفصح رئيس وزراء إيرلندا سايمن هاريس الأربعاء عن اعتراف بلاده بدولة فلسطين، في إعلان مشترك مع أوسلو ومدريد.

وصرح هاريس “اليوم، تعلن إيرلندا والنروج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين”، معقبًا أنه “يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين”.

وتابع : “: نحن واثقون من أن مزيدا من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة”

وبدوره ذكر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث أنه يعتزم الإعلان في 28 مايو الحالي الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، ليؤكد بذلك تقريرًا نشره موقع إل كونفيدنشال الإخباري في وقت سابق.

وكذلك أوضح رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره اليوم الأربعاء إن النرويج ستعترف بدولة فلسطينية. وقبلها، ذكرت قناة “إن آر كيه” الرسمية وصحيفة “أفتنبوستن” اليومية نقلا عن مصادر لم تذكر هوياتها أن الحكومة النرويجية ستعلن اليوم الأربعاء الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

ولاحقا استدعت إسرائيل سفيرَيها في إيرلندا والنروج “لإجراء مشاورات طارئة” بعد تحرك هذين البلدين نحو الاعتراف بدولة فلسطين.

وصرح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في بيان “أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى إيرلندا والنروج: لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات”.

ووفقا لكاتس فإن “الخطوات المتسرعة للبلدين ستكون لها عواقب وخيمة، وإذا نفذت إسبانيا وعودها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية فتتّخذ خطوات ضدها”.

وكانت، أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، قد أشارت في الأسابيع الأخيرة إلى أنها تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

وقالت الحكومة الأيرلندية مساء الثلاثاء إن رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام صباح الأربعاء، لكنها لم تذكر تفاصيل.

وأعلن نائب رئيس الوزراء الإيرلندي، مايكل مارتن، بحر الشهر الجاري أن بلاده سوف تعترف بالدولة الفلسطينية بحلول نهاية الشهر .

يشار إلى أن إيرلندا وإسبانيا تجريان مباحثات مع الدول الأوروبية الأخرى بشأن اعتراف مشترك بالدولة الفلسطينية.

وذكرت وكالة “بي إيه ميديا” البريطانية في وقت سابق أنه على الرغم من طرح تاريخ 21 مايو الجاري موعداً محتملاً، فإن مارتن قال إن الموعد ما زال “غير محدد”.

وقال مارتن، اليوم: “سوف نعترف بالدولة الفلسطينية قبل نهاية الشهر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى