علوم وتكنولوجياموضوع مميز

إنطلاق أول قمر صناعي كويتي من قاعدة كانافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية

فى خطوة جديدة في رحلة الكويت للفضاء تم الإعلان عن إنطلاق أول قمر صناعي كويتي (قمر الكويت) من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية

وصرح مؤسس ومدير عام شركة الفضاء المداري الدكتور بسام الفيلي أن الهدف الأساسي من قمر الكويت هو بناء القدرات الكويتية في تصميم وتجميع الأقمار الإصطناعية، وتطوير تكنولوجياً الإتصالات عبر الأقمار الإصطناعية.

وأوضح أنه قبل 6 أشهر نجحت الكويت في إطلاق أول تجربة علمية من الكويت للفضاء، واليوم شهدنا إطلاق أول قمر اصطناعي باسم الكويت، ونحن مستمرون في الخطوات بإتجاه بناء القدرات الكويتية في مجال الفضاء، وتأسيس برنامج فضاء كويتي أسوة بالدول الشقيقة المجاورة.

وأوضح الفيلي أن الكويت دخلت مجال الفضاء من خلال وظيفتين وهي بث نشيد الكويت الوطني من الفضاء إلى دول العالم، وكذلك رسالة نصية تبين أن قمر الكويت هو أول قمر إصطناعي كويتي.

أما الوظيفة الثانية فهي أن يكون القمر منصة لمبادرة برامج في الفضاء للطلبة، وهذه المبادرة تتيح الفرصة للطلبة التفاعل المباشر مع قمر إصطناعي حقيقي يدور فعلياً حول الأرض، بهدف تعليم تكنولوجيا الأقمار الأصطناعية.

وقال الفيلى أن قمر الكويت يعتبر قمراً إصطناعياً تعليمياً بحجم متناهي الصغر أو نانومتري، ويعرف هذا النوع أيضا باسم قمر اصطناعي مكعب او كيوب سات.

وأشار إلى أن حجم القمر الاصطناعي يبلغ 10 سنتيمترات مكعبة، ووزنه كيلو غراماً واحداً، وسيتم وضعه على مدار متزامن مع الشمس وهو احد أنواع المدارات القطبية.

وأضاف: بإذن الله مشروع قمر الكويت يكون له الأثر الكبير في رفع معنويات الشباب وتعزيز الشعور بالفخر ببلدهم وتشجيعهم على العمل والانجاز في هذا المجال والمجالات الأخرى.

كانت شركة الفضاء المداري قد تأسست في أغسطس عام 2018، وهي أول شركة في العالم العربي توفر الوصول إلى الفضاء من خلال تقنية كيوب سات، وتقدم الشركة خدمات لتصميم وبناء واختبار وتشغيل هذه التقنية للطلاب والهواة لمساعدتهم على إكتساب المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى