فن وثقافة

إفتتاح مهرجان القرين والإعلان عن الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية

افتتح اليوم فعاليات مهرجان القرين الثقافي في نسخته رقم 27، والمقامة تحت رعاية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وذلك بحضور وزير الإعلام والثقافة ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور حمد روح الدين على مسرح عبد الحسين عبد الرضا بمنطقة السالمية والمستمرة حتى 30 مارس الجاري.

وخلال الحفل قام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي بالإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2021.

وحاز جائزة الدولة التقديرية في مجال الخدمات الثقافية عبدالله بشارة، بينما حازها في مجال الفنون التشكيلية الفنان خزعل القفاص، وفي مجال العلوم الإجتماعية الدكتور يعقوب الحجي.

وحاز على جائزة الدولة التشجيعية كل من: النحات فهد الهاجري في مجال الفنون التشكيلية والتطبيقية، والمخرج السينمائي صادق بهبهاني في الإخراج السينمائي.

وعبدالعزيز المرشد في الإخراج التلفزيوني، والدكتور عبدالله الشايجي في العلوم السياسية، والدكتورة نورة الحبشي في الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية.

وأيضاً يوسف البناي في الترجمة الأدبية، وعبدالله العتيبي في القصة القصيرة، والدكتور عبدالله الهاجري في التاريخ والآثار، وحصة النبهان في التمثيل المسرحي، وأحمد المطوع في أدب الطفل.

وزير الإعلام والثقافة
وزير الإعلام والثقافة

وقال وزير الإعلام والثقافة أن مهرجان القرين الثقافي الذي يعود بعد إنقطاع طويل فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد يعد إحتفالية راسخة في أذهان الكويتيين للإحتفاء بمثقفي الكويت وفنانيها وأدبائها.

وأوضح الوزير أن الإحتفالية هذا العام تفخر بإختيار الشاعرة القديرة الدكتورة سعاد الصباح “شخصية يوم الشعر العربي”.

وذلك لدورها المشهود في مد الأدب العربي بنتاجه الشعري والثقافي والإنساني حتى أضحت رمزاً وطنياً، إذ أسهمت أشعارها وأوراقها وكتاباتها التاريخية في وضع دولة الكويت على الخريطة العالمية.

وأضاف أن المهرجان العريق المستمر منذ أكثر من ربع قرن سيشهد هذا العام تنظيم عدة ورش ومحاضرات يقدمها فنانون وخبراء.

تستهدف تعزيز أدوات المعرفة والتواصل، وتنمية الثقافة الرقمية لما لها أهمية كبيرة في مجالي الأدب الحديث والنشر الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى