سياحة

أمستردام ورحلة إلى العراقة والسحر الأوروبى

أمستردام هى عاصمة هولندا وأكبر مدنها وتقع فى غرب البلاد، وتشتهر بتراثها الفنى ونظام القنوات المتقن، حيث تشهد المدينة طريقة حياة مختلفة مقارنة ببعض المدن الأخرى، فالمنازل الملونة مبنية على قوارب ترسو فى القنوات، ويتم استخدام الدراجات فى كل مكان ليتمكن الناس من التجول، وهناك الكثير لتفعله فى هذه المدينة التى يسهل التنقل فيها لتكتشف العديد من الأشياء.

ساحة دام Dam Square

تقع فى المركز التاريخى للمدينة يتوسط ميدانها النصب التذكارى الوطنى المخصص لجميع الذين لقوا حتفهم خلال الحرب العالمية الثانية، ويقع على الجانب الغربى  Palacio Real فى مواجهة الساحة وهو القصر الملكى فى أمستردام، وهو واحد من ثلاثة قصور فى هولندا تحت تصرف الملك بموجب قانون صادر عن البرلمان، مقابل النصب التذكارى للحرب وبجوار Nieuwe Kerk وهى كنيسة أثرية تاريخية من القرن الخامس عشر، وفى أحد طرفى المربع يقع Kalverstraat وهو شارع التسوق الرئيسى فى المدينة.

منطقة الضوء الأحمر De Wallen

هو مركز المدينة الذى يعود إلى العصور الوسطى وتقطعه القنوات والأزقة الضيقة التى وتصطف على جانبيها الحانات، تحيط بـ Oude Kerk وهو أقدم مبنى فى أمستردام وأصغر معاهده فنية والذى أصبح بعد ذلك الكنيسة الكالفينية والتى لا تزال قائمة حتى اليوم، وهى كنيسة عمرها قرون سابقة تستضيف الأحداث الثقافية.

وكما هو الواضح من اسم المكان فهو يضاء ليلاً بالأضواء الحمراء وذلك لأنه مكان تكثر فيه البيوت الخاصة بالأعمال المنافية للآداب والمتاجر الجنس، ولذلك ينصح بزيارة هذا المكان نهاراً حتى تستمتع بالمناظر الخلابة للقنوات المائية والأشجار التى تحيط بها والتنزه والاستمتاع بجمال الطبيعة والجلوس على المقاهى.

مبنى بيجيهوف Begijnhof

يعتبر أحد أقدم الفنادق السكنية فى أمستردام بهولندا، وتحيط به مجموعة من المبانى التاريخية معظمها مساكن خاصة، وهى أيضًا موقع كنيستين هما الكاثوليكية هوتين هويز والكنيسة الإنجليزية الإصلاحية.

كما يعتبر هذا الحى واحداً من أهدأ المناطق فى المدينة، فعند دخولك للحى ستمر بمنطقة بنيت منذ القرن الثامن عشر، وهذا المبنى كان مخصص فى البداية للفقراء وقت بنائها.

عيد الملكة Queen’s Day

يجتذب Queen’s Day فى أمستردام كل عام حوالى 700 ألف زائر، مما يجعل المدينة مزدحمة بالسائحين، ولكن على الرغم من الازدحام إلا أن الجو فى يوم الملكة يبعث على الاسترخاء والبهجة، فعادة ما يكون الطقس معتدلاً وليس شديد الحرارة هو ما يجعل عيد الملكة هو اليوم المناسب لك فى أمستردام لتشعر بالجو فى ذلك اليوم، حيث يام الإحتفال بهذا العيد فى يوم من أواخر شهر أبريل من كل عام مالم يكن يوافق يوم أحد.

يتم الاحتفال بيوم الملكة فى جميع أنحاء هولندا منذ أكثر من خمسين عامًا، ولكن احتفالات أمستردام هى الأكثر جاذبية. بازدياد شعبية الحدث واستقطاب حشودًا من الزوار من جميع أنحاء أوروبا.

أسواق واترلو Waterloo

هناك العديد من الأسواق الخارجية فى مدينة أمستردام، لكن أكبرها هو واترلو waterloo حيث يمكنك العثور على أكشاك لبيع الملابس الجديدة والمستعملة والتحف والطعام وما إلى ذلك. يقع فى ساحة فى وسط أمستردام، وتمت تسمية الساحة التى تقع بالقرب من نهر أمستل على اسم معركة واترلو الشهيرة هناك فى عام 1815، وهناك أيضاً بالقرب منه يوجد سوق زهور عائم يقام كلا السوقين من الاثنين إلى السبت من الساعة 10 صباحًا حتى 5 مساءً.

سوق الجبن Cheese Market

من أمستردام يمكنك أيضاً زيارة الكمار أى سوق الجبن الشهير، يقع مدينة صغيرة تتقاطع فيها القنوات فى الساحة الرئيسية ويقام سوق الجبن الشهير من شهر مايو إلى سبتمبر صباح كل جمعة، وفيه أنت مدعو لتجربة العديد من أنواع الجبن الهولندى الشهيرة فى العالم والمذاقات المختلفة من الأطباق الكبيرة، كما يُنصح بالوصول مبكرًا، ويوجد قطاران فى الساعة من المحطة المركزية للسوق وتستغرق الرحلة حوالى نصف ساعة.

منزل آن فرانك Anne Frank House

هو جزء من تاريخ الحرب العالمية الثانية حيث أمضت عائلة آن مع أربعة آخرين من العامين لديهم مختبئين فى المبنى الملحق للمنزل، إلى أن جاء الجستابو إلى مكان الاختباء وأرسلوا المجموعة إلى معسكر الإعتقال بإستثناء والدها الذى لم يكن موجوداً وقتها بالمنزل، وعند عودته بعد ذلك وجد المذكرات التى كتبها آن فى سنوات الاختباء، يمكنك عند زيارة المنزل رؤية النسخة الأصلية فى إحدى الغرف الأخيرة للمنزل، فهو مفتوح من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 6.45 مساءً ، أيام الأحد من الساعة 10 صباحًا.

كما يوجد أيضاً بالمدينة منزل رامبرانت وهو متحف تاريخى للفنون فى منطقة يودنبريستر، وهو المكان الذى عاش فيه الفنان وعمل فيه، ويعرض المنزل بعضًا من أفضل أعماله، يفتح من الاثنين إلى السبت من الساعة 10 صباحًا حتى 5 مساءً وحتى 1 مساءً أيام الأحد.

متحف فان جوخ  Van Gogh Museum

متحف فان جوخ هو متحف فنى هولندى مخصص لأعمال فنسنت فان جوخ ومعاصريه فى ساحة المتحف فى جنوب أمستردام، وبالقرب أيضاً من متحف ستيديليك ومتحف ريجكس وكونسيرت خيباو.

يحتوى على أكبر مجموعة من أعمال هذا الفنان، ويضم 200 لوحة وما يقرب من 600 رسم. يفتح يوميًا من الساعة 10 صباحًا حتى 5 مساءً.

وأخيراً لكى تستمتع بالتجول فى أمستردام فإن أفضل طريقة للتجول فى هذه المدينة هى سيرًا على الأقدام أو بالدراجة حتى تتمكن من رؤية جمال المدينة بهدوء وسهولة، وهناك الكثير من ممرات الدراجات وهناك إشارات مرور خاصة للدراجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى