العرب والعالم

ألمانيا تحتل صدارة أقوى توصية في العالم لخلط لقاحات كورونا

كشفت ألمانيا عن ما يبدو أنها أقوى توصية في أي مكان لخلط لقاحات كورونا على أسس الفعالية، مطالبة إلى تلقي لقاح مرسال الحمض الريبي بعد الجرعة الأولى من لقاح أكسفورد – أسترازينيكا.

ومن جانبها ذكرت اللجنة الدائمة للتطعيم في ألمانيا، إن الأشخاص الذين يتلقون جرعة أولى من لقاح أكسفورد-أسترازينيكا «يجب أن يحصلوا على لقاح مرسال الحمض النووي الريبي mRNA كجرعة ثانية، بغض النظر عن أعمارهم».

وهذا يجعل ألمانيا واحدة من أوائل الدول التي توصي بشدة الأشخاص الذين تلقوا جرعة أولى من أسترازينيكا بتلقي إما لقاح فايزر/بيونتيك أو لقاح مودرنا كجرعة ثانية.

وساعدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في تمهيد الطريق لاستخدام لقاح مختلط عندما تلقت حقنة مودرنا في يونيو كجرعتها الثانية بعد جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا.

وقالت اللجنة الدائمة للتطعيم إن «نتائج الدراسة الحالية» تظهر أن الاستجابة المناعية المتولدة بعد التطعيم بجرعة مختلطة تصبح أفضل بشكل واضح.

وبعد مخاوف في شأن حوادث تخثر الدم التي قد تكون قاتلة، أوصت دول مثل ألمانيا وإسبانيا بأن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا والذين تلقوا جرعة أولى من أسترازينيكا يجب أن يتلقوا مرسال الحمض النووي الريبي mRNA لجرعتهم الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى