العرب والعالم

أكثر النساء نفوذاً في العالم لعام 2020

أصدرت Forbes قائمتها لأقوى 100 امرأة في العالم، وقد ضمت القائمة هذا العام نساء ناجحات من 30 دولة حول العالم تفاوتت أعمارهن عبر 4 أجيال مختلفة.

أعلنت مجلة وموقع Forbes العالمى عن تصنيفها السنوي السابع عشر لأقوى النساء في العالم، والذي يكرّم الرائدات اللواتي يوجهن ببراعة البلدان والهيئات المكونة، والمجتمعات خلال واحدة من أكثر الأوقات اضطرابًا في التاريخ الحديث.

كما تنوعت مهام النساء على القائمة لهذا العام، حيث أدرجت عليها 10 رئيسات دول و38 رئيسة تنفيذية و5 فنانات، وبينما اختلفن النساء في أعمارهن وجنسياتهن ووصفهن الوظيفي، اتحدن في الطرق التي استخدمن بها منصاتهن لمواجهة التحديات الفريدة التي واجهنها في العام 2020.

للعام العاشر على التوالي احتلت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” المركز الأول مسجلة أيضًا ظهورها الخامس عشر في القائمة.

كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، تحافظ على مكانتها في المرتبة الثانية في تصنيف هذا العام، وللعام الثانى على التوالى.

الجديد في المراكز الثلاثة الأولى هو نائب الرئيس الأمريكي المنتخبة كامالا هاريس، التي ستعمل كأول نائبة لرئيس الولايات المتحدة وهي أول أمريكية سوداء من أصول هندية تشغل هذا المنصب، حيث قالت فوربس إن صعودها السريع في السياسة الأمريكية دفعها إلى القائمة.

وسط الوباء العالمي قام قادة العالم النسائية المدرجون في قائمة هذا العام بتغيير المجتمع، واستمروا في إعادة تشكيل صناعاتهم، حيث قدمت على سبيل المثال الرئيس التنفيذي لشركة UPS كارول تومي والتى يأتى ترتيبها فى المركز رقم 11 خدمات أساسية، بينما تواصل نائب الرئيس التنفيذي لشركة CVS Health والمديرة التنفيذية القادمة كارين لينش (رقم 38) قيادة مهمة توفير Covid-19 لتوصيل اللقاحات إلى جميع أنحاء العالم.

كما أقرت مجلة Forbes أيضًا بالنساء القويات اللواتي تلقين استحسانًا عالميًا لاستجاباتهن الفعالة لـ Covid-19″، مثل رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن التي تجلس في المرتبة (رقم 32)، فقد تغلبت على الموجة الأولى والثانية من الفيروس في بلدها من خلال تنفيذ إجراءات صارمة للإغلاق والحجر الصحي، كما نفذت رئيسة تايوان تساي إنج وين (رقم 37) برنامج صارم لتتبع المخالطين في يناير الماضى، ونتيجة لذلك فقدت الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة حتى الآن سبعة أشخاص فقط بسبب الفيروس.

قالت مويرا فوربس نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة فوربس: “في جميع ممرات السلطة يرتقي القادة في قائمة أقوى 100 امرأة في العالم لهذا العام لمواجهة التحديات غير المسبوقة لعام 2020″، لقد عرّضت المكاسب التي تحققت بشق الأنفس، حيث يقوم القائمون على إعداد القائمة هذا العام بحل المشاكل طويلة الأمد التي تتطلب إجراءات عاجلة لدفعنا جميعًا إلى الأمام”.

قالت ماجي ماكجراث محررة مجلة Forbes Women: “من أول نائبة رئيس منتخبة لدينا إلى أول رئيسة تنفيذية جديدة لبنك وول ستريت، فإن النساء في قائمة هذا العام يشكلن التاريخ بطرق غير مسبوقة”

كما قالت: “القادة والمؤسسون والمحسنون في قائمة Power Women لعام 2020 هم نماذج عالمية للقيادة الثابتة والمدروسة وسط أزمة صعبة يمر بها العالم أجمع، وسيساعد استمرار قوتهم وتأثيرهم في عام 2021 في جعل العالم مكانًا أكثر صحة وأمانًا لجميع المواطنين”.

تضم قائمة المتحدثين لهذا العام ميستي كوبلاند وهى الراقصة الرئيسية لمسرح الباليه الأمريكي، وأيضاً ميليندا جيتس الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا جيتس، وأيضاً تريسي إليس روس الممثلة والمدير التنفيذي والمؤسس لـ Pattern Beauty، وأيضاً تينا تشن الرئيس والمدير التنفيذي TIME’S UP Foundation والمزيد.

كما ضمّت القائمة أيضاً شخصيتين عربيتين في المركز الـ89 والـ99 عالمياً، وهن الإماراتية رجاء عيسى القرق الرئيسة التنفيذية لمجموعة عيسى صالح القرق، والسعودية رانيا النشار الرئيسة التنفيذية لمجموعة سامبا المالية على التوالي.

طبقت Forbes أربعة مقاييس لتحديد الترتيب داخل كل فئة بالقائمة، بالإضافة إلى الترتيب العام في قائمة 100  وهى:

المال: ويشمل الناتج المحلي الإجمالي، والإيرادات، والأصول الخاضعة للإدارة، أو صافي الثروة.

وسائل الإعلام: من حيث التأثير وعدد الموظفين، وعدد السكان.

القوة الديناميكية: وتشمل الجماهير، والمجتمعات، والتأثير الإبداعي.

القوة الناعمة: وهى ما يفعله القادة بتأثيرهم، وخاصة كيفية استجابتهم للتحديات التي قدمها فيروس كورونا في عام 2020.

وبصفة عامة في سياق مجال كل امرأة: الأعمال، والإعلام، والتكنولوجيا، والتمويل، والعمل الخيري، والسياسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى