علوم وتكنولوجيا

أبل تسجل براءة اختراع لشاشات يتم إصلاحها ذاتيًا

طلبت شركة أبل الأمريكية من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي، الحصول على براءة اختراع بشأن تصنيع شاشات قابلة للشفاء (الإصلاح الذاتي).

وتعتمد فكرة الشاشة التي ستقوم أبل بتصنيعها على وضع مادة ضمن مكوناتها تتعافى تلقائيًا عبر التسخين الذاتي، مما يعتبر حلًا مبتكرًا من أبل ينهي معاناة الآلاف من مستخدمي أجهزة آيفون وآيباد، ممن لديهم شاشات متصدعة.

ومن المتوقع أن تستخدم أبل هذه التقنية الحديثة في إصلاح الشاشات ذاتيًا في أجهزة آيفون القابلة للطي كخطوة أولى، ثم يعمم الأمر على أجهزة آيفون العادية وآيباد وأيضًا ساعة أبل الشهيرة Apple watch.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، سوف تستخدم شركة أبل في التكنولوجيا المقترحة المطاط الصناعي، وهي مادة مرنة تعود إلى شكلها الأصلي عند تسخينها.

وبحسب Apple Insider، فإن التفاصيل حول هذه المادة الخارقة للشفاء الذاتي ضئيلة جدًا، بخلاف أنها قد تستخدم “طبقة من المطاط الصناعي”.

ويُطلق على هذه المادة اسم “الأستومر” وهي عبارة عن مادة مرنة تعود إلى شكلها الأصلي عند تسخينها، ويمكن أن يحدث هذا التسخين تلقائيًا، وفقًا لجدول زمني محدد مسبقًا أو أثناء الشحن.

يُذكر أنه كانت قد تقدمت شركة أبل لإضافة تقنية الشفاء الذاتي إلى أجهزة iPhone وiPad في عام 2014، على غرار التكنولوجيا التي ظهرت على هاتف LG G Flex.

وفي عام 2016، حصلت شركة أبل على براءة اختراع لنظام يمكنه إصلاح وحدات البكسل الميتة على الشاشة والمعروفة بـ(النقاط العمياء) وحتى تجفيف المكونات الداخلية إذا تعرضت للبلل.

وبموجب هذا الاختراع لن يحتاج مستخدم الآيفون حال تعرض جهازه إلى البلل لوضع الجهاز في كيس من الأرز، فقط عليه ترك الجهاز وهو سيصلح نفسه تلقائيًا عبر إصدار صوتًا عاليًا وذبذبات من شأنها طرد المياه إلى الخارج وتجفيف مكونات الجهاز.

ويستبعد الخبراء أن تتوفر هذه الميزات المتطورة من أبل في الإصدارات الجديدة المزمع طرحها خلال الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى