العرب والعالم

وفاة الرئيس الأرجنتيني كارلوس منعم عن عمر يناهز 90 عاما

أعلن الرئيس الأرجنتيني الحالى للبلاد “ألبرتو فرنانديز” فى بيان خبر وفاة رئيس الأرجنتين الأسبق كارلوس منعم عيادة في مدينة بوينس آيرس الأرجنتينية عن عمر يناهز 90 عاما، والذي كان مريضا لعدة أشهر سبب إلتهاب المسالك البولية.

كان منعم في حالة صحية سيئة لبعض الوقت، بما في ذلك نوبة الإلتهاب الرئوي التى تعرض لها في العام الماضى 2020، وتم نقله أيضاً إلى المستشفى في ديسمبر بسبب فشل كلوي.

وصرح متحدث باسم الرئاسة الأرجنتينية أن الرئيس ألبرتو فرنانديز قد أصدر مرسوماً بحداداً وطنيا لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الأحد في البلاد، وأعرب عن أسفه العميق لوفاة كاروس منعم.

وأضافت فيرنانديز في تغريدة على تويتر أن منعم انتخب ديمقراطيا واضطهد وسجن في عهد الديكتاتورية، كما أرسل الرئيس السابق موريسيو ماكري وآخرون تعازيهم عبر حساباتهم على تويتر، وسيبقى منعم في ولاية مجلس الشيوخ الأرجنتيني حتى يوم الاثنين، بحسب ما ذكرته صحيفة لا ناسيون الأرجنتينية.

ولد منعم في قرية صغيرة تدعي أنيلاكو في مقاطعة لاريوخا الارجنتينية، وهو من أصل سورى لوالده شاول منعم وأمه مهيبة عقيل مهاجران من مدينة يبرود في سوريا.

وتولى منعم رئاسة الأرجنتين لمدة ولايتين رئاسيتين بين عامي 1989 و1999، ثم عاد مرة أخرى وترشح للإنتخابات الرئاسية عام 2003 ولكنه خسر وقتها وفشل فى الوصول للحكم مرة أخرى.

وواجه منعم بعد تركه منصب الرئاسة إتهامات جنائية بتهم فساد، خاصة بشأن تصدير الأسلحة إلى الإكوادور وكرواتيا، وصدر بحقه في عام 2019 حكم بالسجن لمدة قرابة أربع سنوات بتهمة الاختلاس.

ومنذ 2005 أصبح كارلوس منعم عضواً في مجلس الشيوخ الأرجنتينى، وابتعد عن وسائل الإعلام تماماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى