الرياضي

وفاة أسطورة كرة القدم دييجو مارادونا

توفي أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا اليوم الأربعاء، وذلك جراء إصابته بأزمة قلبية بحسب ما أفاد محاميه. 

قالت صحيفتا كلارين وأولي الأرجنتينية إن الأسطورة الفائز بكأس العالم أصيب بنوبة قلبية تنفسية صباح الأربعاء توفى على أثرها في منزله في ضواحي بوينس آيرس، وقد أعلن الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز الحداد الوطني ثلاثة أيام.

كان قد بلغ الستين من عمره فقط في 30 أكتوبر وخرج من المستشفى قبل أسبوعين بعد إجراء جراحة في الدماغ.

صعد مارادونا إلى النجومية من حي فقير في بوينس آيرس لقيادة الأرجنتين للفوز بكأس العالم، وكان مارادونا قصة من الفقر إلى الثراء في وطنه المهووس بكرة القدم.

أحد أكثر لاعبي كرة القدم موهبة في التاريخ، جاء ذروة مجد مارادونا عندما قاد الأرجنتين للفوز بكأس العالم في عام 1986 قبل أن ينغمس في البؤس عندما تم طرده من كأس العالم 1994 بسبب المنشطات.

أدت سنوات من تعاطي المخدرات والإفراط في تناول الطعام وإدمان الكحول إلى قطع مسيرته المهنية الرائعة، وغيرت مظهره من الرياضي الرشيق الذي يمكن أن يتعرج بسهولة من خلال الفرق، إلى مدمن منتفخ كاد يموت بسبب قصور القلب الناجم عن تعاطى الكوكايين في عام 2000.

لكنه أعاد ابتكار نفسه في عودة مذهلة في عام 2008 كمدرب للمنتخب الأرجنتيني، وأقنع المدربين أنه من خلال الكاريزما المطلقة يمكنه إلهام الفريق لتحقيق النصر، على الرغم من قلة الخبرة التدريبية لديه.

يعتبر البعض أن مارادونا أعظم لاعب كرة قدم على الإطلاق، متفوقًا على ذلك اللاعب البرازيلي بيليه.

كان هو سبب فوز الأرجنتين بكأس العالم عام 1986 في المكسيك، حيث سجل هدفين مشهورين في مباراة واحدة ضد إنجلترا في ربع النهائي.

الأول كان هدفًا سيئ السمعة سجل بقبضة يده، والثاني حيث كان يتخطى نصف فريق إنجلترا، وهو غالبًا ما يطلق عليه هدف القرن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى