محليات

وزير الصحة: نسبة الكويتيين من إجمالي المصابين بالكورونا 60 في المئة

أوضح وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الحمود الصباح إن إجمالى نسبة المصابين الحاليين بفیروس كورونا المستجد، موزع بواقع 60 في المئة من المواطنین الكويتيين، ونسبة 40 بالمئة من المقیمین الوافدين، مبیناً أن جزءاً كبیراً من المقیمین المصابین یعملون لدى الكویتیین في منازلھم.

جاء ذلك في تعقیب للوزير على مداخلات النواب في جلسة مجلس الأمة الخاصة اليوم لمناقشة الإجراءات والسیاسة الحكومیة في التعامل مع فیروس كورونا المستجد، والسلالات المتحورة عنه.

وأضاف أن العدوى منتشرة بین المواطنین بشكل كبیر نتيجة التجمعات، وعدم الالتزام بالاشتراطات الصحیة، وھما السبب الرئيسى في نقل العدوى، كما أنھا منتشرة بشكل أكبر ما بین أعمار 18 سنة إلى 40 سنة.

وأوضح أن القرارات التي تم اتخاذھا أخيراً، تأتي لتقلیل سرعة إنتشار العدوى، بھدف ضمان قدرة وزارة الصحة على الاستمرار في استیعاب جمیع المرضى.

وتساءل الوزير: كیف تستطیع المستشفیات إستیعاب من لدیه جلطة في القلب ومن بحاجة إلى إجراءات طارئة من المرضى في حال إمتلاء المستشفیات بمرضى كورونا؟

وأوضح أن المجتمع ینقسم إلى جزأین، الأول یستطیع أخذ اللقاح، والثاني لا یستطیع أخذ اللقاح، وھم فئة الأطفال، مبیناً أن انتشار الوباء سیقل مع التطعیم.

وعزا إغلاق بعض الأنشطة التجاریة من أندية صحیة وصالونات إلى توصیات ودراسات صادرة عن منظمة الصحة العالمیة وجامعات مرموقة بأنھما من الأماكن التي تكثر فیھا انتشار العدوى نظرا لطبیعة أنشطتھا وتوافد الناس بكثرة إلیھا.

وعما أثیر بشأن الشھادات المزورة، فقد بین وزیر الصحة أن ذلك غیر صحیح، موضحاً أنه إذا وصل إلى البلاد مسافرون لدیھم نتیجة فحص سلبیة لكوفید – 19، وظھرت علیھم الأعراض لاحقا فھو أمر طبیعي على اعتبار أنه مرتبط بفترة حضانة المرض.

وأكد في الوقت ذاته أن وزارة الصحة تقوم بفحص (بي سي آر) لجمیع القادمین إلى البلاد، ثم تقوم بتكرار الفحص مرة أخرى بعد مرور خمسة أیام خلال فترة الحجر المنزلي.

وعن أسباب قرار تغییر الحجر من منزلي إلى مؤسسي للمسافرین القادمین إلى البلاد، عزا وزیر الصحة ذلك القرار إلى منع إنتشار السلالة الجدیدة داخل البلاد حتى لا تحدث مشكلة وبائیة أكبر، مضیفا أنھا قد تلحق ضررا اقتصادیا أكبر من الحالي، ونضطر للإغلاق والحجر الكلي وإتخاذ إجراءات أشد لوقف ھذه الإصابات وتداعیاتھا.

وعن فاعلیة الطعوم قال وزیر الصحة إن فاعلیة الطعوم تصل إلى نسبة 90 بالمئة، بإختلاف الطرق المعتمدة، بمعنى أن نسبة 10 بالمئة من الممكن إصابتھم وفي حال ذلك ستكون إصابتھم من دون أعراض.

وحول أسباب ما أثیر بشأن تأخر دولة الكویت في تلقي تطعیم كوفید – 19، قال: نحن لم نقبل بإعطاء لقاح غیر معتمد ما أدى إلى البدء بتطعیم اللقاح في شھر ینایر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى