محليات

وزارة الداخلية تسمح بتجديد الإقامات لمخالفى التأشيرة

بدأت وزارة الداخلية فى مراجعة ملفات مخالفي التأشيرات للوافدين إلى الكويت، والذين انتهت إقاماتهم في عام 2019 فقط، حيث ستسمح لبعض الحالات بتعديل أوضاعهم بناءً على قرار السلطات.

كما أعلنت وزارة الداخلية أنه سيتم النظر في أمر المخالفين الذين تقدموا بدعوتهم قبل 2 يناير 2020، وستراجع القوات الأمنية جميع جوانب ملفها، حيث إنها معلقة منذ فترة بسبب إغلاق وتوقف العمل في الوزراء بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأن القرار جاء في وقت يتزايد فيه ملف مخالفي التأشيرة، والمطالبة بالسماح لهم بتجديد الإقامات حيث سيحل المشكلة المعقدة، حيث يتم القبض على العديد من غير الكويتيين في شبكة تجارة التصاريح غير القانونية، حيث يقومون بشراء تصريح، على أمل العثور على وظيفة وكسب العيش في الكويت.

القانون ينص على أنه بمجرد إنتهاء التأشيرة يتعين على الوافدين إلى البلاد مغادرة الكويت أو تجديد تأشيراتهم، لكن العديد منهم يظلون دون تصريح وهم المعروفين باسم منتهكي التأشيرات.

تشير التقديرات إلى أنه في أبريل 2020 كان هناك حوالي 100000 من منتهكي التأشيرات يقيمون في الكويت.

ومع تفاقم أزمة فيروس كورونا بدأت وزارة الداخلية بعمل برنامج عفو سمح لغير حاملي التصاريح أو الذين انتهت تصاريحهم بمغادرة البلاد دون عقوبة، كما دفعت الحكومة ثمن تذاكرهم، وذلك تخفيفاً عليهم فى ظل جائحة كورونا.

وقد غادر نحو 26000 شخص من غير حاملي التصاريح الكويت نتيجة لبرنامج العفو الذى قامت به الحكومة منذ بداية الجائحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى