محليات

وزارة التربية توضح بخصوص نماذج الاختبارات الورقية

تستمر قطاعات وزارة التربية إجراءاتها لإتمام الاستعدادات لعقد الاختبارات الورقية لطلبة الصف الثاني عشر.

وانتهت التواجيه الفنية من تجهيز نماذج الامتحانات بحسب المعايير الخاصة بهذا العام، والذي تمت الدراسة فيه عن طريق أنظمة التعلم عن بعد.

وأكدت مصادر تربوية أن التواجيه الفنية للمواد الدراسية الأساسية الداخلة في اختبارات الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والتعليم الديني انتهت من إعداد نماذج الامتحانات المقررة، موضحة أن بعض المواد وضع لها 7 نماذج لكل اختبار.

وقالت المصادر إن التواجيه عمدت إلى وضع الاختبارات وفق نماذج متعددة لإحكام الرقابة على الطلبة، ولمنع محاولات الغش داخل اللجان، منوهة إلى أن الأسئلة ستكون معظمها موضوعية، وسيتم تقليل الأسئلة المقالية بشكل كبير جداً، حتى يتمكن الطلاب من إنهاء الاختبار بشكل أسرع ووقت أقل.

وأضافت ان الموجهين الفنيين تلقوا تعليمات أثناء وضع الاختبارات بأن يراعوا نوعية التعليم الذي تلقاه الطلاب، لاسيما أن التعليم عن بعد يختلف عن التقليدي.

ولهذا لجأت التواجيه إلى تخفيف عدد الدروس الداخلة في الاختبارات إلى 70 في المئة من إجمالي المناهج التي تم تدريسها، إضافة إلى اعتماد أسئلة موضوعية بعدد أكبر من السنوات الماضية، وتقليل المقالية.

و قالت المصادر أن الموجهين الفنيين للمواد اتفقوا على آلية وضع اختبارات للطلبة الدارسين بنظام المنازل، والتي ستكون في مناهج الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

وأوضحت أنه سيتم تقليل عدد الأسئلة، ومراعاة الظروف التي مر بها الطلاب هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى